الجمعة , 29 مارس 2024

بيدك انت … تُصنع جودة حياتك

= 4579

 

بقلم: عادل عبدالستار العيلة

أخبرنى أحد الاصدقاء أن عمال شركة الصرف الصحى (المجارى ) يقومون الآن بتوصيل الوصلات الخاصة ببيته ومن ثم من الآن سيبدأ فى استخدام المجارى ، فقلت له كم كان يكلفك رفع ما فى خزان الصرف كل شهر ؟ فقال 100 جنيه فقلت له اعتقد أن فاتورة الصرف الصحى ستكون أغلى من هذا؟ فهل سيزعجك هذا؟ قال لا، صحيح ستكون الفاتورة أغلى ولكن هذا لا يساوى شيئا مقابل الازعاج الذى كنت اشعر به من البحث عن الرجل الذى يأتى لرفع ماء خزان الصرف، فضلاً عن أن تراكم مياه الصرف فى خزان الصرف أثرت بالسلب على جدار البيت ، جودة الحياة يا صديقى لها ثمن وثمنها أقل بكثير من الآثار السلبية الناتجة عن عدم وجود تلك الجودة ، ومن هنا جاء عنوان المقال ورسالته وأقول:  

إن الحياة لابد لها من جودة كى تستطيع أن تستمتع بها، وأعلم أن الجميع يعلم هذا ولكن الجديد الذى اريد أن اقوله هنا فوق تلك السطور هو أن هناك أشياء بسيطه للغاية ربما نهملها من شأنها أن ترفع درجة جودة الحياة لذلك علينا الاهتمام بها:

1/ زوج وزوجة يعيشان الحياة العادية الروتينية ، إذا اهتم الزوج بإرسال رسالة لطيفة لزوجته كل يوم وهو فى عمله ستتغير جودة الحياة بينهما، ستشعرها تلك الرسالة البسيطة أن زوجها يفكر فيها وهى فى خاطره حتى وهو فى عمله فكيف سيكون حالها واستقبالها له وشعورها باقى اليوم؟ على القارئ أن يُجيب بنفسه.

2/ سيدة تشتكى دائما من حرارة المطبخ ، إذا قامت بوضع مروحة (رخيصة الثمن ) فى المطبخ سيقلل شعورها بالحرارة ويتحسن مزاجها العام رغم أن الامر لم يكلفها الكثير، لكن المهم هو المفهوم كيف أصنع جودة الحياة بأشياء بسيطة.

3/ أخ وأخوه بينهما قطيعة، إذا بادر أحدهما بالزيارة أو أبدى بعض الحب والمودة سينتهى كل شئ وستكون الحياة أفضل رغم أن الأمر لم يكلفه الكثير، ولكن المهم أن يؤمن بمفهوم كيف أصنع جودة الحياة بأشياء وأمور بسيطة.

4/ زوج حين عودة زوجته من عملها يقول لها  (يومك كان عامل إزاى .. يومك كان كويس .. هل أرهقتى النهارده  .. طيب ممكن ترتاحى شوية قبل ما تقومى لشغل البيت) تلك الكلمات البسيطة تأثيرها الإيجابى على الزوجة ربما أكثر بكثير من هدية يأتى بها لها ثمنها عشرات الآلاف، لأنها ستشعر بالحب والحنان والدفء والأمان والاحتواء والاهتمام، أشياء بسيطة غيرنا بها جودة الحياة التى نعيشها رغم إنها لم تكلفنا شيئا ولكن الأهم أن نؤمن بأهميتها ونقوم بها.

5/ أخبرتنى زوجة إنها كانت على خلاف مع زوجها وذهبا لدفع إشتراك النادى ووجدا أن الموظفه ستأتى بعد ساعتين، وعرضت الزوجة على الزوج أن يقضيا تلك الساعتين سويا فى النادى خصوصاً إنهما لوحدهما والأولاد ليسوا معهما، الا أن الزوج رفض (رغم أن الصح هو اللى كان عرض عليها أصلاً) تقول أن هذا أثر عليها بالسلب جداً، ماذا لو أن الزوج كان عرض عليها أن يقضيا الساعتين سوياً، كان الحال سيكون غير الحال، كان سيصنع جودة لحياته ولم يكلفه الأمر شيئا.

أيها السادة … الأمثلة كثيرة ويمكن للقارئ الكريم أن يستحضر عشرات الأمثلة، ولكن الأهم أن نؤمن إنه من الضرورى أن نسعى لصناعة جودة لحياتنا، هذا بأبسط الأشياء، لا أقول إنه يجب أن نمتلك سيارة أو فيلا او نذهب إلى أوروبا، لكن ما أدعو إليه هى كلمة الدكتور مبروك عطية الشهيرة (أحلام بسيطة دونها أهوال) أمور بسيطة نستطيع أن نقوم بها يكون من شأنها أن تغير حياتنا من حال الى حال.

اللهم أحسن حياتنا وخاتمتنا … اللهم أحفظ مصر … أرضاً وشعباً وجيشاً وأزهراً.

————————-
* مدرب معتمد للاستشارات الزوجية والاسرية.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: كلمات تأسر القلوب

عدد المشاهدات = 837 ما زلت أتذكر كلمات إحدى السيدات الإيجابية المرصعة بالرقي والتي ستبقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.