الثلاثاء , 23 أبريل 2024
اللواء محيي نوح ..البطل الحقيقي لقصة فيلم الممر

قصة البطل الحقيقي لفيلم الممر… اللواء محيي نوح قائد المجموعة 39 قتال في حرب أكتوبر 73

= 3013

 

بقلم: وفاء أنور

عندما تأخذك الأحداث من ذاتك لتبدأ في البحث عن رمز من رموز العسكرية المصرية ، وأحد رجالاتها العظام . أخذني ذلك الحدث الذي تابعه معي كل مصري بل ، وكل عربي مؤمن بمعنى العروبة الحقيقي . بطل فيلم الممر الذي استطاع أن يحمل روحه على كفه وقرر مواجهة العدو الإسرائيلي الغاشم بتحدِ كبير ، وبإيمان أكبر ، وأعظم بحق بلاده في استرداد أرضها في استرداد عزتها ، وكرامتها . رجولته تجلت في رفضه لما حدث في حرب يونيو رفضه لنكسة ، أوهزيمة كادت أن تقضي على معنويات كل جندي ، أو إنسان مصري.

اللواء محيي نوح بعث برسالته إلينا ليخبرنا جميعًا بأن مصر قد تتعثر يومًا ، ولكنها أبدًا لن تسقط ، ولن تموت . نستمع لتلك الصيحة أثناء مشاهدتنا لفيلم الممر هذا الفيلم الذي سيبقى علامة بارزة في تاريخ الدراما المصرية . سيدي إنك لم توجه الصيحة لرجالك ، وحسب بل وجهتها لنا جميعًا في كل مشهد من مشاهد هذا العمل الدرامي الراقي . هذا العمل الذي ساهم في تشكيل وجدان الشعب المصري من جديد.

اللواء محي الدين خليل مهدي نوح من مواليد 1943 بقرية الجعفرية حصل علي شهادة الثانوية العامة من مدرسة المنصورة الثانوية ، وإلتحق بكلية الطب بجامعة القاهرة . أقنعه علي شفيق مدير مكتب المشير عبد الحكيم عامر بالالتحاق بالكلية الحربية وبالفعل قام بسحب أوارقه من كلية الطب ليلتحق بعدها بالكلية الحربية.

البطل اللواء محيي نوح هو أحد أبطال الصاعقة المصرية شارك في حرب الاستنزاف ، وكذلك في حرب أكتوبرالمجيدة . كان ضمن مجموعة 39 قتال بقيادة العقيد البطل إبراهيم الرفاعي.

شارك البطل في معارك عديدة هى : حرب اليمن – حرب 1967 – حرب الاستنزاف – حرب أكتوبر 1973.
اشترك اللواء محيي نوح في العديد من العمليات العسكرية والتي بلغت 92 عملية عسكرية أثناء حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر في العام 1973 والتي تسمى بعمليات الكماين.

أصيب البطل بأربع رصاصات يعتز بها ويعتبرها وسامًا على صدره.
الأولي باليمن عام 1965
الثانية بموقع رأس العش 8 يوليو 1967
الثالثة بموقع لسان التمساح 19 أبريل 1969
الرابعة بموقع لسان التمساح 8 يوليو 1969

تأتي ذكرى انتصارات أكتوبر في كل عام فنتمنى أن لو حملنا قلوبنا هديةً ؛ لنضعها بين يديك . لقد تعلمنا منك ومعك كل معاني التضحية ، والفداء. هنيئًا لمصر أن كنت أحد أبنائها الذين شاركوا في صنع مجدها واستردوا حقها ، وأعادوا لها عزتها وكرامتها . ودائمًا تحيا مصر.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 686 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.