الجمعة , 29 مارس 2024

12 نوع من الأطعمة تحسن التركيز وتقوي الذاكرة… تعرف عليها

= 13982

 

توصل خبراء التغذية، بعد إجراء الكثير من التجارب، إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المخ وتعزز من قدرتها على العمل، مما ينعكس في شكل تحسن ملحوظ في القدرة على التركيز كما أنها تقوي الذاكرة بشكل عام.

 1. التمر

يحتوي على نسبة كبيرة من الجلوكوز، ما يجعله مصدر رئيسي للطاقة للطاقة، كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم الذي يحسن وظائف المخ ويقي من أمراض الزهايمر.

2. الأسماك الدهنية

تعتبر أسماك السلمون والقراميط والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، المسئولة عن بناء خلايا المخ والأعصاب، ما يجعلها من الأطعمة المقوية للذاكرة وعمليات التعلم، إضافة إلى أنها مضادة للاكتئاب.

 3. البروكلي

يحتوي البروكلي على مركبات نباتية قوية، ومضادات للأكسدة وفيتامين k القابل للذوبان في الدهون، ما يجعله مفيد لصحة وتحسين الذاكرة وحماية خلايا المخ من التلف.

 4. البيض

يُعد البيض مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المرتبطة بصحة المخ، بما في ذلك الفيتامينات B6 و B12.

5. المكسّرات

تحتوي المكسرات كـ عين الجمل واللوز والبندق على نسبة عالية من أوميجا 3 والدهون الصحية وفيتامين e، ما تجعلها مفيدة في تحسين عملية الإدراك والوقاية من أمراض الزهايمر والنسيان، إضافة إلى تحسين الحالة المزاجية.

وذهبت دراسات علمية إلى أن النساء اللواتي تناولن المكسرات على مدار سنوات كان لديهن ذاكرة أكثر نضجًا عن أولئك الذين لم يتناولوا المكسّرات.

 6. الشوكلاتة الداكنة

تحتوي الشوكلاتة الغامقة ومسحوق الكاكاو على مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة.

وأكد الباحثون أن هذه العناصر تتجمع في مناطق الدماغ وتفيد في عمليات سرعة التعلم وتقوية الذاكرة، إضافة إلى أن الشوكلاتة تنشّط هرمون السعادة والمشاعر الإيجابية.

 7. التوت

يحتوى على كمية مهمة من مضادات الأكسدة، التى لها آثار إيجابية على دماغ الإنسان، مثل تحسين التواصل بين خلايا المخ وتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية المرتبطة بالعمر.

8. الأفوكادو

مصدر جيد للدهون غير المشبعة، التى تعزز وظائف المخ وتحسن الوظائف الإدراكية وتقلل خطر التدهور المعرفى.

 9. الكركم

نوع من التوابل ذات اللون الأصفر الغامق يحتوي على عنصر الكركمين الذي يفيد في تحسين الذاكرة لدى مرضى الزهايمر، ويعزز عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ ويخفف من الاكتئاب ويحسن الحالة المزاجية، لذلك ينصح الأطباء باستخدامه عند طهي الأطعمة.

10. الفواكة والخضروات

تحتوي على فيتامين C الذي يدعم صحة وتقوية العقل مثل الطماطم، والفلفل الحلو والجوافة والفراولة والكيوي والبرتقال.

11. القهوة

يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من الفوائد، منها: تحسين الحالة المزاجية وزيادة اليقظة والنشاط وزيادة التركيز، وعلى المدى الطويل تقي من مرض شلل الرعاش والزهايمر.

12. الشاي الأخضر

يحتوي على نسبة من الكافيين وحمض أميني ومضادات للأكسدة، تعمل على زيادة التركيز وتقليل القلق وتساعد على الاسترخاء.

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 462 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.