الخميس , 25 أبريل 2024
صورة للعربة الربوتية

خبراء ناسا تأجل استئناف عملية حفر تربة المريخ

= 1113

كتبت: علياء الطوخي

نجحوا  خبراء ناسا في  إعادة آلة الحفر التابعة للعربة الربوتية InSight الأمريكية الربوتية إلى مكانها بعد اندفاعها من ثقب حفرته فى تربة المريخ فى أكتوبر الماضى.

والغاية من العربة الربوتية هي البحث عن آثار هزات تربة المريخ ودراسة مكونات جوف الكوكب ويحمل الروفر على متنه مقياس هزات التربة الفرنسي الصنع والحفارة الألمانية.

وقال مدير مشروع  InSight ,تلمان سبون، أن  الخبراء لم يقرروا  بعد مصير آلة الحفر سواء  باستمرار عملية الحفر أو إيقافها المؤقت سيتخذ هذا القرار فى الأسبوع الثانى لشهر يناير المقبل.

وأوضح” تلمان ” أن نعتزم الضغط على التربة من الأعلى لتستطيع آلة الحفر التعمق فيها, مع أمله من ان يتمكن هو وفريق المشروع من الاستمرار في الحفر, وقياس درجة حرارة التربة في مكان الحفر وسماكة طبقة الرمال المنصهرة الصلبة التي لا تزال تمنع تقدم آلة الحفر إلى الأسفل”، حيث يعتقد الخبراء أن سماكة تلك القشرة الرملية في تربة المريخ تبلغ 20 سنتيمترا، وتحتها رمال رخوة تصعد إلى الأعلى عبر ثقب عملته آلة الحفر، ما يمكن أن يؤدى إلى تعطلها، لذلك فإن خبراء ناسا قرروا تأجيل استئناف عملية الحفر إلى أن يتضح الأمر فى منتصف يناير المقبل.

 

 

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 3356  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.