الثلاثاء , 7 مايو 2024
هدف بيرسي تاو في مرمى الاسماعيلي

ماذا تقول قوانين اللعبة؟ جدل حول احتساب هدف الأهلي..وإلغاء هدف الاسماعيلي

= 9018

وقع سيرجي أكا لاعب الإسماعيلي في خطأ كبير عندما كرر خلال كرة هدف المباراة الوحيد أن يخرج من أرض اللعب ظنًا منه أن هذا الأمر سوف يخرجه من اللعب فلا يكون ضمن عناصر الدفاع في عملية احتساب التسلل.قانون التسلل هو رقم 11 في قوانين كرة القدم، ويشرح كافة الجوانب التي يمكن من خلالها تحديد إن كان موقف المهاجم سليم من عدمه، بما في ذلك شروط اعتبار عناصر الفريق المدافع جزء من اللعبة.

يقول البند 4 من القانون: “سيتم اعتبار اللاعب المدافع الذي يغادر ميدان اللعب بدون إذن الحكم بأنه متواجد على خط المرمى أو خط التماس لأغراض احتساب التسلل حتى التوقف التالي للعب أو حتى فيام الفريق المدافع بركل الكرة باتجاه خط منتصف الملعب وخارج منطقة جزائه، في حال قيام لاعب بمغادرة ميدان اللعب متعمدًا يجب إنذا اللاعب في التوقف التالي للعب”.

بناء عليه فإن سيرجي أكا عندما غادر خط ميدان اللعب معتبرًا نفسه بذلك يكشف التسلل، فإنه شارك في تغطية لاعب الأهلي من جانب فأصبح غير متسلل في كل الأحوال حتى لو لم يكن هناك سوى مدافع واحد بين مهاجم الأهلي وخط المرمى، وأفقد فريقه عنصرًا في العملية الدفاعية كان يمكن أن يساهم في منع الهدف.

ويوضح القانون أيضًا: “يمكن للاعب المهاجم مغادرة أو البقاء خارج ميدان اللعب لكيلا يكون مشاركًا في اللعب وفي حال معاودة اللاعب الدخول من عند خط المرمى ومشاركته في مجريات اللعب قبل التوقف التالي للكرة، أو قيام الفريق المدافع بركل الكرة باتجاه خط منتصف الملعب وخارج منطقة جزائه، فإنه سيتم اعتبار اللاعب متمركزًا على خط المرمى لأغراض احتساب التسلل، وإذا تعمد اللاعب مغادرة ميدان اللعب ثم عاود الدخول دون إذن الحكم ولم يحتسب مخالفة تسلل ضده وحصل على فرصة نتيجة ذلك، فإنه يجب إنذاره”.

لمسة يد المهاجم

قال أحمد العجوز مدير الكرة في الإسماعيلي خلال تصريحاته مع برنامج “رقم 10” عبر التلفزيون المصري: “في قانون كرة القدم أن الكرة من قدم اللاعب إلى يده لا تحتسب مخالفة”.

حدث لدى العجوز خلط بين لمسة اليد في الحالة الدفاعية والهجومية إذا لا يوجد استثناء للاعب المهاجم في حالة لمسه للكرة قبل التسجيل في مرمى المنافس.

القانون رقم 12 المتعلق بالأخطاء وسوء السلوك، في حالة لمس الكرة باليد، يوضح أنه في حالة احراز اللاعب هدفًا في مرمى الفريق المنافس:

– مباشرة بيده أو ذراعة حتى لو كان ذلك من دون قصد، بما في ذلك بواسطة حارس المرمى.

– بعد أن لامست الكرة فورًا يده أو ذراعه حتى لو كان ذلك دون قصد.

ويوضح القانون أنه في حالة لمس الكرة يد المهاجم قبل دخول المرمى مباشرة، لا يمكن أن تعتبر هدفًا على الإطلاق حتى لو كان ذلك عن طريق الخطأ ودون تعمد.

شاهد أيضاً

أفشه يعود لوسط الأهلي

11 لاعبا يغيبون عن الأحمر..طارق العشري يحشد 20 لاعبا لمواجهة الأهلي فى الدوري

عدد المشاهدات = 722 أعلن طارق العشري المدير الفني للاتحاد السكندري، قائمة فريقه التي ستواجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.