الأحد , 5 مايو 2024

فضيحة “البيض الملوث” تعصف بأسوق أوروبا

= 2269

عواصم – وكالات

مازالت أصداء فضيحة منتجات الصناعات الغذائية تتصاعد بأوروبا، والتي كان آخرها انتشار شحنات بيض ملوث بمبيد حشري في أسواق عدة دول أوروبية، لاسيما بعد أن قال اتحاد الزراعة الهولندي، في بيان له الثلاثاء، إنه قد تكون هناك حاجة لإعدام ملايين الدجاج بعد رصد آثار مبيد حشري قد يكون ضارًا.

وكانت الفضيحة ظهرت للعلن الأسبوع الماضي عندما تم العثور على مستويات عالية من المبيد الحشري “فبرونيل” في البيض القادم من مزارع هولندية وبلجيكية.

وأثارت الفضيخة الذعر والخوف في مختلف الدول الأوروبية، حيث أن غالبية هذه الفضائح تعود إلى رغبة مُصنعي الغذاء في الركض وراء الربح والكسب على حساب الصحة البشرية.

وكشفت التحاليل أن البيض الملوث يحتوي على مادة “الفبرونيل” التي يمكن أن تُلحق أضرارًا بالكُلى، والكبد، والغدة الدرقية، حيث تعتبر منظمة الصحة العالمية الفبرونيل مبيدًا حشرياً متوسط السمية وتقول إن كميات كبيرة جدًا منه قد تحدث تلفًا بأعضاء الجسم، وذلك حسبما ذكرت وكالة “رويترز”.

ويستخدم مبيد الفبرونيل في وقاية الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب من حشرات كالقمل والعثة والبراغيث. إلا أنه يُحظر استخدامه مع حيوانات مخصصة للاستهلاك الآدمي، حيث يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة منه في تلف الكبد والغدة الدرقية والكلى.

وبعد أن طالت الفضيحة عدة بلدان أوروبية منها هولندا وبلجيكا وسويسرا والسويد وفرنسا، اتضح أن التنسيق بين دول الاتحاد الأوروبي في مجال الوقاية من انعكاسات هذه الفضائح الغذائية لا يزال دون المستوى المطلوب.

وأقرت السلطات البلجيكية بعلمها، في يونيو الماضي، أن شحنة بيض ملوثة وصلت من هولندا، لكنها صرحت بأن تلك المعلومات لم يجر تبادلها بسبب فتح تحقيق في القضية، وذلك حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 8912 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.