الإثنين , 29 أبريل 2024

عمان وأمريكا تدعمان جهود منع أسلحة الدمار من الوصول لأيدي الإرهابيين

= 4554

مسقط – وكالات الأنباء :

استضافت سلطنة عمان فعاليات الاجتماع المُشترك بين الجانبين العماني والأمريكي حول برنامج التحكم في الصادرات وأمن الحدود.

شارك في الاجتماع ممثلو الجهات ذات الصلة بتنفيذ هذا البرنامج. والذي يهدف إلى دعم التعاون الدولي في الجهود الوطنية للوفاء بمتطلبات قرار مجلس الأمن حول منع أسلحة الدمار الشامل من الوصول لأيادي الإرهابيين، وتتمثل في: الأسلحة النووية الإشعاعية ،والبيولوجية ،والكيميائية ،والتقليدية ،والقذائف بأنواعها،والسلع الإستراتيجية ذات ازدواجية الاستعمال.

كما يعمل هذا البرنامج على تعزيز التعاون الدولي في الرقابة على الصادرات وأمن الحدود أهمها: الإطار القانوني والتنظيمي، الإجراءات والممارسات لإصدار التراخيص، أساليب ومعدات خاصة بتنفيذ القانون، التنسيق ما بين الوكالات الدولية. ويسهم البرنامج في تبادل المعلومات المتعلقة بالرقابة على الصادرات وأمن الحدود وأفضل الممارسات.

كما يهدف الي الارتقاء بأنظمة الرقابة على الصادرات لتتماشى مع المعايير الدولية، إضافة إلى تنمية القدرات على كشف واعتراض والتحقيق ومقاضاة النقل غير المشروع لأسلحة الدمار الشامل، والمواد المرتبطة بها.

ترأس الجانب العماني في الاجتماع السفير الدكتور محمد بن عوض الحسان المكلف بتسيير أعمال وكيل الوزارة للشؤون الدبلوماسية بحضور الوزير المفوض يوسف بن عبدالله العفيفي نائب رئيس دائرة الشؤون العالمية، والدكتورة المستشارة منى بنت محمد البيتي مديرة مكتب نزع السلاح والحد من التسلح.

شاهد أيضاً

تراجع مفاجئ في سعر الذهب اليوم الإثنين… وعيار 21 يخسر 70 جنيهًا

عدد المشاهدات = 9562    تراجع سعر الذهب اليوم الإثنين في مصر بشكل مفاجئ بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.