الإثنين , 29 أبريل 2024

صالون الجبرتي: علاقة متوترة للقرية المصرية بالسلطة الحاكمة

= 765


منال السعيد

أقامت لجنة التاريخ بالمجلس الأعلي للثقافة صالون الجبرتي الذى حمل عنوان "القرية وسلطة الحكم في القرن التاسع عشر"، وذلك بحضور مقررة اللجنة الدكتورة زبيدة عطا ، ولفيف من علماء التاريخ والمثقفين وأدار الندوة الدكتورعادل غنيم وتحدث فيها الدكتور على بركات استاذ التاريخ الحديث التراث الشعبى بجامعة حلوان.

وأشار بركات إلى الدور المهم للتراث الشعبي  فى التاريخ برغم اغفاله الكثير من الأحداث الهامة للفلاحين باعتباره أحد مصادر التاريخ، وأضاف أن علاقة القرية المصرية بالسلطة الحاكمة خلال القرن التاسع عشر أثناء فترة الاحتلال البريطاني فرضت على الفلاح الانقسام، فمنهم من نال رضا السلطة ومنهم من عانى من القهر.

وأضاف، أن  المصادر التاريخية التى كتبت عن القرية المصرية  غفلت دور التراث فى حياة الفلاح بشكل أو آخر وعللت ذلك أنها مخالفة للعادات والتقاليد , كما ألقى الضوء على العوامل التى حكمت تطور القرية و نظام حيازة الاراضى الزراعية و استحداثه بنظام العُهد الذى ظهر فى أواخر عصر محمد على , و التطور التشريعي لحيازة الاراضى و أبرزها اللائحة السعيدية و قوانينها و تطور أدوات الإنتاج بالقرية ,موضحا مشروع محمد على لهدم الأسوار التى بنيت حول القرية لحمايتها و إعادة بناء القرى التى كانت تتعرض لهجمات فى أواخر العصر العثمانى.

وتطرق بركات إلى تقنين علاقة القرية بالسلطة فى عهد محمد على مؤكدا أن 90% من التشريعات كانت منصبة حول القرية المصرية للسيطرة عليها فضلا عن اعتماده على الأعيان فى تأسيس سلطته فى الريف مستعرضا الدور السياسي للأعيان فى صياغة اللائحة القانونية و تشكيل مجلس الشورى و دورهم البارز فى تطوير الريف المصري .

واستعرض بركات عددا من التحليلات التاريخية، وقدم رصدا وافيا للخطط التوفيقية باعتبارها موسوعة فى التاريخ الاجتماعي واختتمت الندوة بمناقشة وتبادلت الآراء بين الحضور.

شاهد أيضاً

متحف محمود خليل…يجمع بين المدارس الفنية التشكيلية

عدد المشاهدات = 1761 بقلم: هبه محمد الأفندي ولد محمد محمود خليل في سنه 1877م …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.