السبت , 11 مايو 2024

سلماوي يُهدي “فلاحة” محمود مختار إلى وزارة الثقافة

= 1274


رانيا هيكل

في احتفالية كبرى، يُهدي الكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد كتاب مصر، إلى قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة تمثالاً نادرا لرائد النحت المصري محمود مختار لينضم لسيناريو العرض بمتحف الفنان الخالد، وذلك في تمام الساعة الثالثة والنصف عصر الخميس 27 نوفمبر2014 بالبهو الرئيسي للمتحف وبحضور وزير الثقافة الدكتور جابر عصفور وقيادات الوزارة وكوكبة من الفنانين والمثقفين ورجال الإعلام.

وكان سلماوي قد أبلغ الدكتور جابر عصفور برغبته في إهداء متحف محمود مختار نسخة من تمثال “الفلاحة”، وهو عمل لا توجد منه سوى نسخة واحدة من الجبس هي ملك أسرة الكاتب محمد سلماوي.

وفي تعليقه على المبادرة، أشاد د. أحمد عبدالغني رئيبس قطاع الفنون التشكيلية برغبة الكاتب الكبير مؤكداً أنها تُعبر عن مدى ما يتمتع به من حس وطني، وقال إن العمل سيمثل إضافة حقيقية لسيناريو العرض المتحفي باعتباره من الأعمال النادرة للمثال الرائد محمود مختار.

وأوضح النحات طارق الكومى مدير متحف مختار إن تمثال “الفلاحة” عُرض لأول مرة عام 1930 في معرض مختار الشهير بقاعة برنهايم جين بباريس، ووردت صورة العمل وبياناته في كتاب وزير الثقافة الراحل د. بدر الدين أبوغازي إبن شقيقة مختار والذى يعتبرالمرجع الأساسي عن أعمال مختار، لكنه لم يكن ضمن مقتنيات المتحف.

وقد عهد سلماوى الى أحد كبار النحاتين لصب التمثال الذى يبلغ ارتفاعه حوالى 45 سم بخامة البرونز لإهداءه للوزارة كى يكون مُتاحاً لجمهور متحف محمود مختار بالجزيرة.

شاهد أيضاً

تسنيم عمران

ناشرون وكتاب يوصون باستحداث تخصص أكاديمي في الجامعات العربية لصناعة الكتاب

عدد المشاهدات = 4575 طالب خبراء نشر وكتاب باستحداث تخصصات جامعية في النشر وصناعة الكتاب، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.