الخميس , 9 مايو 2024

بوفاة اليزل..3 نواب خرجوا من البرلمان في 3 شهور!

= 865


محمد معاذ

تعددت الأسباب والغياب واحد، فقد شهدت الدورة البرلمانية الحالية لمجلس النواب، خروج ثلاثة من الأعضاء لأسباب مختلفة، ليصبح عدد نواب البرلمان 593 نائبا بدلا من 596 نائبا، حيث لم يعين أو ينتخب بديلاً لهم حتى الآن.

استقالة سري صيام

كان المستشار سرى صيام عضو البرلمان المعين، أول الغائبين عن المشهد النيابي بعد تقديمه لاستقالته، ورغم محاولات بعض النواب إثناءه عن الاستقالة، إلا أنه تمسك بها، وبالفعل تم التصويت عليها وإسقاط عضويته، وظل مكانه شاغرا إلى الآن.

الإطاحة بتوفيق عكاشة

جاءت استضافة «عكاشة» للسفير الإسرائيلي في منزله بمثابة المسمار في نعش عضويته، حيث ثار ضده النواب، مما أدى لقيام النائب المخضرم كمال أحمد بضربه بالحذاء على رأسه وبعدها قامت حملة توقيعات من النواب داخل البرلمان تطالب بإسقاط عضويته من البرلمان، صاحبها تظاهرات لأبناء دائرة «طلخا ونبروه» الذين تبرأوا منه.

وفي جلسة عاصفة، تم التصويت على إسقاط عضوية «عكاشة» ووافق أكثر من ثلثي النواب على إسقاط عضويته، ثم أعلنت اللجنة العليا للانتخابات عن فتح باب الترشح على مقعد عكاشة في الدائرة، ولم يتم انتخاب خليفة له حتى الآن.

وفاة سيف اليزل

يعد اللواء سامح سيف اليزل رئيس ائتلاف «دعم مصر»، ثالث الغائبين عن المجلس، بعد إعلان وفاته مساء الاثنين 4 أبريل، بعد صراع مع مرض السرطان.

وخلال الفترة الأخيرة قبل مرضه، تغيب سيف اليزل، عن حضور جلسات مجلس النواب وكان أبرزها جلستي مناقشة بيان الحكومة، وكذلك جلسة الموافقة على اللائحة الداخلية للبرلمان.

تخرج سامح سيف اليزل، من الكلية الحربية عام 1965، وشارك في حربي 1967 و1973، كما شارك في حرب الاستنزاف التي تخللت الفترة ما بين 67 و73، وعمل ضابطاً بالحرس الجمهوري في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ثم بالمخابرات الحربية المصرية حتى وصل فيها إلى رتبة مقدم وبعدها عمل في جهاز المخابرات العامة المصرية حتى رتبة لواء.

شاهد أيضاً

العدوان الإسرائيلي على غزة …السيسي يدعو كل الأطراف لبذل الجهد للوصول لاتفاق ينهي المأساة الانسانية

عدد المشاهدات = 3296 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إنه يتابع التطورات الإيجابية التي تمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.