الجمعة , 18 سبتمبر 2020
الرئيسية / أسرتي / اتيكيت آداب وفن التصرف أثناء الحديث مع الآخرين

اتيكيت آداب وفن التصرف أثناء الحديث مع الآخرين

= 868

مما لاشك فيه أن من أهم قواعد الاتيكيت بعد حسن المظهر هي لغة الحوار فسيدنا عمر بن عبد العزيز قال ( إن الحوار هو لقاح العقول)

إذن فإ ن الحوار له أصول وقواعد لابد وأن يتحلي بها الفرد ..حتي لا يتحول دون أن يدرى الي شخص منبوذ يشمئز منه الجميع ومن أهم هذه الأصول .

١_ ضرورة سماع الطرف الأخر بمعني أن أكون منصت جيدا لحديث الأشخاص معي ويكون هناك تركيز أي ليس من الاتيكيت أن يكون كل واحد في واديه ويجب الرد علي الحديث دون الخروج عن الموضوع الاساسي

٢_ عدم الاسراف في الحديث ودخول في مهارترات ومسائل شخصية للأخرين مما يجعلهم ينبذون من تطفله عليهم ..

٣_الإهتمام بنبرة الصوت فلا تكون ضعيفه وهاديه لدرجه ان يجعل الأشخاص يطلبوا منه إعادة ما قاله لأنهم لم يستطيعون سماعه ولا تكون طبقه عاليه جدا حتي لا توحي بالعجرفه وأنك شخص كنترولينج..
٤_عدم مقاطعه المتحدث فإن مقاطعتك لحديث محدثك ستؤثر بالسلب علي العلاقه بينكما وأيضا مقاطعتك للطرق الآخر أثناء حواره قد يدفعه لنسيان ما كان يتحدث فيه أو التناقص فيما كان يرويه .
٥_تجنب العصبية والتوتر أثناء الحديث مهما كان الموضوع ،فالإتيكيت يجعل الشخص يتحكم في انفعالاته وهذا مهم جدا .
٦_ أن يكون الحوار صادقا من القلب فالصدق هو اقصر الطرق الي الشخص الآخر .
٧_ تجنب الألفاظ الجارحه التي تؤذى المشاعر فالإتيكيت هو فن الذكاء الوجداني أيضا فيجب أن تعرف قبل أن تتفوه بالكلام هل حديثك سيؤذى مشاعر الآخر ام لا ..
٧_ يجب أن يتضمن الحديث بعض الكلمات الطيبه التي تؤثر بالإيجاب علي المستمع فالكلمه الطيبه صدقه .
٨_ لا تكن خجولا ولا تخف انك تتحدث مع الآخرين اعتقادا منك انهم سيسخرون من كلامك فتحلي بهدوء الأعصاب حتي لا تتلعثم وتتعرق أثناء الحوار فإن الهدوء في الحديث يضفي روح من الألفه والمودة ..

وهناك ٣ قواعد ذهبيه في اتيكيت الحوار:

اولا: فن المجاملة:

# اتيكيت فن المجاملة ..

من اللافتات الجميلة الواجب تعلمها في حياتنا اليومية هو كيف أجامل أو أنقد المحيطين بيا بطريقه فيها اتيكيت وتحضر

فن تقديم المجاملة:

عندما أحب أوجه مجامله لشخص لابد أن تكون محددة كمثال انا مع صديقه ليا أقول لها شنطتك ديه جميله جدا أو تسريحه شعرك اليوم لائقه عليكي فأنا حددت فعلا الشئ الجميل فبالتالي هي هتصدقني واعطي لها شعور بالجدية فتأخذ علي هذا المثل كتير أوجه مجاملتي بطريقه صحيحه وأبتعد عن التملق.

كمثال أيضا مديرى في العمل به صفات كتير سيئه فعندما اجامله واقول له انك شخص رائع فبالتالي هو مش هيصدقني لانه اكيد عارف أنه غير محبوب وهذا اسمه تملق لأصل لهدف معين في عملي أو وظيفتي وهي صفه سيئه جدا وبعيدة تماما عن الاتيكيت وهي مجاملة سلبية وغير إيجابية علشان اكسب نقطة عند شخص فهذا يعطي انطباع سئ ..

كيفية الرد علي المجاملة:

هناك أشخاص خجولة جدا لما حد بيجاملها مثلا لو قولت لصديقه لبسك شيك فهي هتقولي مثلا انها قديمه او مش غاليه لأنها مكسوفة لكن هذا خطأ تماما ( لا تبخس نفسك قدرها ) فالرد من منظور الاتيكيت ( إبتسامة + شكر + لا أقلل من المجاملة ولا أزود منها فعيب اني اققول لا انا عندى احلي واغلي من اللبس ده بكتير ،او ده اقل شئ عندى وهكذا .

فالإتيكيت هو فن الذكاء الاجتماعي الذى يظهرنا بشكل أكثر تحضرا وأكثر تهذيبا.

شاهد أيضاً

شكوى الزوجات في عصر الانترنت: زوجي متعدد العلاقات!

عدد المشاهدات = 3928 في عصر الانترنت….تزداد شكوى الزوجات: زوجي متعدد العلاقات ، فى كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: