الأحد , 18 نوفمبر 2018
الرئيسية / بيتي / العنف الأسري اللامعقول (3)

العنف الأسري اللامعقول (3)

= 1257

بقلم: د. أمل عبدالعزيز *

 

توصيات للحل والعلاج :

1 – تفعيل برامج وسياسات الرعاية الاجتماعية للتخفيف من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الطبقات الفقيرة والمتوسطة .

2 – تفعيل المؤسسات الاجتماعية التي ترعى شئون الأسرة ومنحها الإمكانات المادية والفنية لتمكنها من أداء دورها في مساعدة الأسر المأزومة أو المضطربة .

3 – التوعية بالأمراض النفسية وبمشكلات تعاطي المخدرات وتوفير سبل الوقاية وأماكن العلاج , حيث يوجد نقص وخلل شديد في هذا الشأن .

4 – تنقية المواد الإعلامية من مظاهر العنف اللفظي والجسدي , والإرتقاء بالرسالة الإعلامية لتؤدي وظيفتها بشكل راق بعيدا عن دعوات العنصرية والتحريض والإستقطاب والكراهية والتهميش بين فئات المجتمع .

5 – الإصلاح السياسي والإقتصادي , من خلال فتح آفاق المشاركة السياسية , وفتح مجالات الإنتاج والإبداع الاقتصادي , وتوفير فرص العمل , وتخفيف حالة التأزم العام التي يشعر بها الناس .

6 – تحسين ظروف البيئة من خلال خفض معدلات التكدس السكاني والزحام والتلوث السمعي والبصري والأخلاقي .

7 – إصلاح التعليم الذي يرتقي بوعي الناس ويمنحهم قدرات وملكات تعينهم على حل المشكلات بالعقل والمنطق دون الحاجة للعنف المفرط .

8 – الدراسة النفسية والإجتماعية المتعمقة لكل حوادث العنف خاصة العنف الأسري والعنف الموجه نحو الأطفال للخروج بتوصيات نوعية مبنية على معرفة الأسباب الحقيقية وراء الجريمة ويتم ذلك بواسطة خبراء متخصصون في علم النفس والإجتماع .

9 – ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان وتطبيقها عمليا , وأن تكون أجهزة الدولة (السياسية والأمنية والصحية والإجتماعية والتربوية ) قدوة للجميع في احترام حقوق الإنسان ورعايته والحفاظ على سلامته وكرامته وحياته وتوفير احتياجاته الأساسية .

10 – بث الوعي الديني من خلال المؤسسات الدينية وخاصة في مجال العلاقات الأسرية والحقوق والواجبات بين أفراد الأسرة , وقواعد التعامل بين الآباء والأبناء .

—————–
* مدرس علم نفس الطفل – جامعة عين شمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: