الأربعاء , 1 ديسمبر 2021
الرئيسية / مجتمعي / قبل أن تبدأ بالتنفيذ…تعرف على خطة العمل لإنشاء مشروع

قبل أن تبدأ بالتنفيذ…تعرف على خطة العمل لإنشاء مشروع

= 2227

بقلم: وليد اليوسف
مستشار تطوير الأعمال والحلول التمويلية

الحصول على خطة عمل تناسب مشروعك يعتبر شيِئًا ضروريًا قبل أن تبدأ بالتنفيذ.
اسأل نفسك ما الذي تود الوصول إليه؟
وكيف يمكنك فعل ذلك؟
فهم الدافع الكامن وراء رغبتك في إطلاق مشروعك سيسهِّل عليك تنفيذ رؤيتك وترتيب الأمور التي بإمكانك فعلها على سلّم الأولويات،لكن إعداد خطة العمل لا يعدو كونه البداية فقط، يجب أن تكون مستعدا ذهنيا لقضاء عدة أعوام في سقي هذا المنتج وتنميته إلى مشروع.
خطة العمل هي خارطة الطريق التي نرسمها لتحديد أهم الأهداف، وكيفية الوصول إليها وتفاصيل تنفيذها، الخطة الجيّدة هي مفتاح نجاح مشروعك، البعض يفضلون استخدام طريقتهم الخاصة، وآخرون يفضلون استخدام النماذج الجاهزة التي يقترحها الخبراء، نموذج العمل التجاري Business Model Canvas أحد هذه النماذج، وسنتحدّث عنه لاحقا في هذا المقال، لكن عليك أن تفهم بعض الأمور الأساسية قبل أن تعدّ خطة عملك الخاصة.
لماذا نكتب خطة العمل؟
هناك سببان رئيسيان لكتابة خطة العمل:
أولا: أن تكتبها لأجل تنفيذ استراتيجيتك وتحقيق أهدافك: وفي هذه الحالة ستكون نسخة خاصة بك في المقام الأول.
ثانيًا: أن تكتبها لتعرضها على المستثمرين والممولين: أو للبحث عن شركاء، وفي هذه الحالة، ستكون في حاجة إلى التركيز على بعض النقاط أكثر من غيرها. (سنتطرق لها في هذا المقال).
قواعد أساسية لكتابة خطة عمل
– اجعلها قصيرة
خطّة العمل يجب أن تكون قصيرة ومختصرة، لسببين:
أولا: أنت تريد خطة عملك أن تُقْرأ، لن تجد شخصا متفرغا ليقرأ خطة عمل من 100 صفحة، ولا حتى 40 صفحة.
ثانيا: خطة عملك ستكون الوسيلة التي تُدير وتُطور بها عملك، ستعيد استعمالها وستُنقِّحُها في كل مرة، سيكون عبئا كبيرا التعامل مع خطة عمل طويلة، وفرصة وضعها في درج مكتبك وعدم النظر إليها مجددا ستكون أكبر.
اعرف جمهورك الذي تستهدفه
اكتب خطة عملك بلغة يفهمها جمهورك.مثلا: إذا كانت شركتك تطور عمليات علمية معقدة، لكن مستثمريك المحتملين ليسوا علماء، ولا يفهمون الكلمات العلمية الدقيقة التي تريد استعمالها، فلابد أن تتكيف مع الأمر.فبدلا من أن تكتب:
“لدينا تكنلوجيا جديدة مازالت قيد التسجيل، وهي إضافة جديدة لأنظمة تنفس الضغط الموجب المستمر، حيث يوفر تنفسا ثنائي الضغط غير غازي”.
اكتب:
“منتجنا – قيد التسجيل – جهاز سهل الاستعمال من دون شاحن، يستبدل آلات التنفس الاصطناعي التقليدية في المستشفيات، بـتكلفة 1/100 من السعر السابق”
لا تخف
أغلب رجال الأعمال ليسوا خبراء ولا يملكون شهادات في ريادة الأعمال، هم فقط مثلك يحاولون التعلم قدر المستطاع.
قد تبدو كتابة خطة عمل عقبة صعبة، لكن يجب ألا تكون كذلك، إذا كنت محيطا بعملك وشغوفا به، فكتابة خطة عمل وتطبيقها لتطويره لن يكون تحديا صعبا كما تظنه، كما يجب أن تعرف أنّه ليس لزاما عليك البدء بكتابة خطة متكاملة ودقيقة، في الحقيقة، يمكنك البدء بخطة عمل بسيطة من صفحة واحدة لتكون مرنة بما فيه الكفاية حتّى تستطيع التعديل عليها لاحقا.
أشياء يجب أن تركز عليها
فيما يلي سنزوّدك بتفاصيل ما يجب أن تتضمنه خطة عملك، وما يجب أن تتجنبه.
تذكّر.. خطة العمل أداة لتحسين عملك، وليس فرضا منزليا، خطط العمل الجيدة هي ملفات تعود إليها باستمرار وتُحدِّثها حسب ما يناسب زبائنك، مبيعاتك وتكتيكات التسويق الناجحة (وغير الناجحة)، وما الذي أصبت أو أخطأت فيه حول ميزانيتك وتوقعاتك. خطتك تحدّد الأهداف التي تريد تحقيقها، كما تسمح لك بتتبع تطوّر وضبط مسارك خلال العمل.
1- الملخص التنفيذي: هو رؤية عامة حول عملك وخططك، يكون في بداية خطة عملك رغم أن الأغلبية يضعونه في الأخير، يتكون عادة من صفحة أو اثنين.
2- الفرص: هذا الجزء يجيب عن أسئلة من نوعية: ما الذي تبيع؟ من هو جمهورك المستهدف؟ ما هو السوق الذي ينبغي أن تتواجد فيه؟ من هم المؤثرون في هذا السوق؟ من هم أهم منافسيك؟ كيف تحل مشاكل منتجاتك في السوق؟
3- التنفيذ: كيف ستستغل فرصك وتحولها إلى عمل؟ هذا الجزء سيغطي خطة التسويق والمبيعات، كيف تنفذ العمليات الأساسية وكيف ستقيس نجاحك.
4- فريق العمل: المستثمرون يبحثون عن فرق عمل قوية، إضافة إلى أفكار رائعة. استعمل هذا الفصل لوصف فريقك الحالي ومن تريد تشغيلهم معك. ستضع أيضا نظرة سريعة حول هيكلك القانوني، موقع وتاريخ شركتك إذا كانت تعمل مسبقا.
5- الخطة المالية: خطة عملك لن تكون مكتملة من دون التوقعات المالية. سنخبرك لاحقا ما يجب أن تتضمنه خطتك المالية
6- التسويق: كثيرا ما يكون عامل التسويق هو الفيصل في نجاح مشروعك، لذلك من المهم جدّا أن تحدّد طريقة جيّدة تمكّنك من اقتحام السوق بقوة، وأن تعطي أولوية كبيرة للتسويق ضمن خطة عملك.
7- الملحق: إذا كنت تحتاج مساحة إضافية لصور منتجك أو أي معلومات إضافية، استعمل الملحق لإدراج هذه التفاصيل.

 

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: حذرنا دول العالم من خطورة المتحور “ميكرون”..ومصر: لم نرصده

عدد المشاهدات = 2625 قال الدكتور أحمد المنظرى، المدير الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: