الجمعة , 29 مارس 2024
سباق دلما البحري

انطلاق مسابقات الدورة الرابعة من مهرجان دلما التاريخي بدورته الرابعة

= 2563

– سباق الجري يدشن سباقات المهرجان

– سباقات بحرية تراثية وحديثة تستمر لغاية 22 مايو الجاري

– فارس خلف المزروعي: مهرجان دلم التاريخي أصبح علامة مميزة على خارطة الفعاليات التراثية البحرية

– سيف المهيري: فخورون لمساهمتنا في الدورة الرابعة لمهرجان دلما التاريخي والتي تجسد حرصنا على دعم الإرث البحري والثقافي

الظفرة – حياتي اليوم

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة ، انطلقت يوم أمس، سباق الجري ضمن مسابقات الدورة الرابعة من مهرجان دلما التاريخي، بتنظيم لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي وبالتعاون مع نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت، ويستمر لغاية 22 مايو الجاري، في جزيرة دلما بمنطقة الظفرة بإمارة أبوظبي.

وقال معالي اللواء فارس خلف المزروعي قائد عام شرطة أبوظبي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، إن مهرجان سباق دلما التاريخي يمثل لوحة تراثية تدعو للتأمل في قيم الماضي والتاريخ والحضارة والتطور والإنجازات التي شهدتها دولة الإمارات على مدار 50 عام، لرسم مستقبل مشرق يمزج بين عراقة الماضي وحداثة الحاضر.

وأضاف معاليه أن المهرجان ينبثق من نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، الذي ما زالت مقولاته الخالدة ترشدنا لصون الموروث الثقافي والتراثي، وهنا يجدر بنا أن نثمن توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة “راعي المهرجان”، لكافة مشاريع ترسيخ التراث الوطني والمحافظة على العادات والتقاليد الأصيلة، وتشجيع أفراد المجتمع على ممارسته، والمحافظة على استمراريته من خلال نقله للأبناء والأحفاد.

وأشار معاليه إلى أن المهرجان أصبح علامة مميزة على خارطة الفعاليات التراثية البحرية، وحلقة وصل بين الأجيال، ومناسبة لإحياء التراث وتخليده في الذاكرة، وتعزيز الروح الوطنية في الأجيال الناشئة، فضلاً عن تسليطه الضوء على جزيرة دلما وعدد من الجزر الإمارتية في منطقة الظفرة، وإبراز قيمها التاريخية وما تمتاز به من طبيعة خلابة.

سباق الجري ضمن فعاليات مهرجان سباق دلما الرابع

ومن جانبه وجه سعادة أحمد ثاني مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات الشراعية واليخوت رئيس اللجنة العليا المنظمة للسباق الشكر إلى القيادة الرشيدة على الدعم الدائم والمستمر لمختلف الأحداث التراثية بشكل عام، والرياضات التراثية البحرية بشكل خاص، مؤكدا أن الدعم السامي يعد الأساس لمختلف النجاحات التي تحققت على أرض الواقع سواء بالحفاظ على التراث أو بنشره بين شباب الوطن.

وأشار الكابتن سيف المهيري، مدير عام أبوظبي البحرية التابعة لموانئ أبوظبي، إلى أن مشاركة موانئ أبوظبي في هذا المهرجان المتميز تأتي في إطار الالتزام بدعم جهود القيادة الرشيدة الرامية إلى دعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة الظفرة. وقال: “نحن فخورون لمساهمتنا في الدورة الرابعة لمهرجان دلما التاريخي والتي تجسد حرصنا على دعم الإرث البحري والثقافي في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف: “لقد حرصت أبوظبي البحرية منذ تأسيسها تحت مظلة موانئ أبوظبي بصفتها الجهة المسؤولة عن الممرات المائية والمنظومة البحرية في إمارة أبوظبي على تنفيذ العديد من مشاريع التطوير الرامية إلى تحسين البنى التحتية البحرية وإصلاح الهيكل التنظيمي للأنشطة البحرية في الإمارة بهدف تعزيز السلامة وتوفير تجربة سلسة للمستخدمين من الأفراد والشركات، بالإضافة إلى ترسيخ مكانة أبوظبي كعاصمة بحرية عالمية.

و بدوره أكد عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، أن المهرجان يهدف إلى المحافظة على التراث البحري المحلي، والحفاظ على الهوية الوطنية وتعميق استراتيجية صون التراث الإماراتي، وتعريف الجمهور من المواطنين والمقيمين والسياح بأهمية التراث البحري وتراث الجزر الإماراتية، وتشجيع المجتمع المحلي على إحياء ماضي الآباء والأجداد في فئات السفن والقوارب الشراعية المحلية.

وأوضح عبد الله بطي القبيسي، مدير إدارة الفعاليات والاتصال باللجنة، أن المسابقات ستقتصر على مسابقة الصيد بالسنارة، وسباق الجري، وسباق دلما للتجديف على اللوح الواقف، وسباق الدراجات الهوائية، إلى جانب سباق مهرجان دلما التاريخي” للمحامل الشراعية.

سباق الجري يدشن سباقات المهرجان

ودشن سباق الجري سباقات النسخة الرابعة من المهرجان، وبمشاركة 102 متسابق من مختلف الجنسيات وسط إجراءات احترازية بالتنسيق مع الجهات المعنية، وبلغت مسافة 2700 متر، حيث انطلقت من واحة أدنوك في جزيرة دلما وصولاً إلى منصة التتويج في ميناء دلما التابع لموانئ أبوظبي.

حضر التتويج عبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الفعاليات والاتصال في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، والكابتن محمد احمد البادي مدير الإدارة البحرية لموانئ منطقة الظفرة بموانئ أبوظبي.

وأسفرت نتائج سباق الجري عن فوز سعود جمعه الزعابي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني عبدالعالي بو عزاوي، والمركز الثالث سلطان علي احمد الظنحاني، والمركز الرابع صالح عيسى بوهندي، المركز الخامس حمد محمد خميس الزيودي، السادس عبدالله يوسف عبدالله الحمادي، المركز السابع محمد فيصل محمد المازمي، المركز الثامن خالد جمعه عبدالله الحمادي، المركز التاسع ابوبكر محمد الحوقاني المركز العاشر ايوب عيسى بوهندي الحمادي .

الخميس.. سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدمًا.. وسباق الدراجات الهوائية

ينطلق يوم الخميس 20 مايو 2021، سباق دلما التاريخي للمحامل الشراعية فئة 60 قدمًا، وييبدأ خط سير المحامل الشراعية من جزيرة دلما بمنطقة الظفرة، مروراً بالجزر التالية ( غشه، صير بني ياس، عش، البزم الغربي، الفياي، مروح، جناتة)، وينتهي السباق على ضفاف شاطئ مدينة المرفأ.

ويشارك في المنافسات 102 محمل شراعي من مختلف أنحاء الدولة يتنافسون على جوائز مالية بقيمة 25 مليون درهم وثلاث سيارات، وهي الأعلى في تاريخ سباقات التراث البحري، كما أن السباق هو الأطول في التاريخ، حيث تبلغ مسافته 125 كلم ويمر بسبع جزر من دلما حتى مدينة المرفأ.

كما ينطلق مساء يوم غدٍ سباق الدراجات الهوائية، وقد خصصت له اللجنة المنظمة للمهرجان 20 جائزة قيمة، ومن المتوقع أن يشهد السباق مشاركة واسعة من محبي رياضة ركوب الدراجات.

5 مسابقات بحرية تراثية وحديثة

تشهد الدورة الرابعة إقامة 5 مسابقات بحرية تراثية وحديثة، وهي: سباق دلما للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدماً، مسابقة الصيد بالسنارة، سباق دلما للتجديف على اللوح الواقف، بالإضافة إلى سباق الجري وسباق الدراجات الهوائية.

إجراءات وقائية

دعت اللجنة المنظمة المشاركين وطاقم العمل إلى ضرورة تقديم نتائج سلبية لفحص فيروس كورونا على أن لا تتعدى مدة النتيجة 48 ساعة في يوم السباق، كما تقوم اللجنة بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، بالتنسيق مع الجهات المعنية للوقاية من فيروس «كورونا»، لحماية صحة المشاركين والعاملين

تحظى الدورة النسخة الرابعة بدعم ورعاية عدد من الجهات الحكومية والخاصة التي تسعى إلى تحقيق رؤية القيادة الرشيدة فيما يتعلق بالحفاظ على الموروث الشعبي وإحياء التراث الإماراتي، وفي مقدمتهم ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، والشريك الاستراتيجي شركة بترول أبوظبي الوطنية، وموانئ أبوظبي، والمسعود للسيارات، وأبوظبي البحرية، وراعي التواصل الاجتماعي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية (نواة للطاقة، براكة الأولى)، والداعمين (مجلس أبوظبي الرياضي، جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل –أبوظبي، شرطة أبوظبي، دائرة البلديات والنقل – بلدية منطقة الظفرة، قناة بينونة، نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحري)، والشريك الإعلامي الرسمي “قناة ياس”.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 14957 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.