الجمعة , 19 أبريل 2024

كيف نختم القرآن الكريم خلال شهر رمضان؟

= 1954

 

كلّ حرفٍ نقرأه من القرآن الكريم بحسنة، والحسنة بعشرة أمثالها، والله يضاعف لمن يشاء وكيف يشاء خاصة في بعض الأوقات والأيام ذات البركات، ومن أفضل أيام العبادة والطاعة أيام وليالي رمضان، فما أجمل أن تقرأ آيات القرآن في أيام رمضان، شهر القرآن، ففيه نزل على نبينا، ونحن حين نقرأه يتضاعف لنا الثواب، وتسمو أرواحنا بنور وبركة حروف القرآن.

قال الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).

وكان جبريل – عليه السلام – يُدارس القرآن الكريم للنبي – صلّى الله عليه وسلّم – فيه، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: (كان رسول اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أجودَ الناسِ، وكان أجودَ ما يكون في رمضانَ حين يلقاه جبريلُ، وكان يلقاهُ في كل ليلةٍ من رمضانَ، فيدارسُه القرآنَ، فلرسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- أجودُ بالخيرِ من الريحِ المرسلةِ).

وعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول ألفٌ لام ميم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف” – رواه الترمذي.

إذا أردت ختم القرآن مرة واحدة فقط خلال شهر رمضان فكل ما عليك فعله هو قراءة 4 صفحات فقط من المصحف بعد كل صلاة.

أما إذا أردت ختم القرآن مرتين خلال شهر رمضان الكريم فعليك بقراءة 4 صفحات قبل كل صلاة و4 صفحات بعد الصلاة.

وإذا أردت ختم القرآن 3 مرات خلال شهر رمضان الكريم فعليك بقراءة 6 صفحات قبل الصلاة و6 صفحات بعد الصلاة.

ويكمن سر هذه الطريقة في عدد صفحات المصحف والتى تبلغ 604 صفحات بقسمة عدد الصفحات على عدد أيام شهر رمضان وهى 30 يوما ثم تقوم بقسمة الناتج على 5 وهو عدد الصلوات اليومية، فتحصل على عدد الصفحات، كما بإمكانك ختم القرآن الكريم أكثر من مرة خلال شهر رمضان.

 

 

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 6667 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.