الجمعة , 26 أبريل 2024

الشبكة العربية لأخلاقيات البيولوجيا تحتفل بيوم المرأة في جامعة المنيا

= 1898

Orio speaking


ريهام جمال

logo - Smallest

اسضافت كلية الآداب جامعة المنيا ندوة بعنوان "اليوم العالمى للمرأة" وذلك برعاية كل من د. جمال الدين ابو المجد رئيس جامعة المنيا , ود.احمد فاروق الجهمى عميد كلية الآداب, وبالتعاون مع الشبكة العربية لأخلاقيات البيولوجيا الخاصة بالمرأة التي أنشئت بمبادرة من مكتب اليونيسكو بالقاهرة، وبصفة خاصة من الأستاذة اوريو اكيبى .

عقدت الندوة  بقاعة طه حسين، تحت إشراف قسم الفلسفة ورئيسه د. بهاء درويش, وجاءت فكرة عقد هذه الندوة انطلاقا من وعي قسم الفلسفة بالدور التنويري الذي يجب أن يلعبه أعضاء القسم تجاه المجتمع واستجابة لدعوة د. بهاء درويش للأستاذة أوريو أن تحيي الشبكة العربية لأخلاقيات البيولوجيا يوم المرأة في جامعة المنيا.

شهدت الندوة اهتماما وحضورا واسع النطاق من جانب السادة أعضاء هيئات التدريس بالكليات المختلفة داخل الجامعة وخارجها، كان في مقدمتهم د. محمد السبعاوي وكيل كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا. ومما اثار الأنتباه الحضور الكثيف للطلبة والطالبات ايماناً منهم بأهمية حضور الندوات بصفة عامة وأهمية الحديث عن دور المرأة فى المجتمع بصفة خاصة.

وأعربت اوريو اكيبى  "OrioIkebe " مندوبة مكتب اليونيسكو بالقاهرة، عن سعادتها بحضور الندوة وهى المرة  الأولى التى تزور فيها محافظة المنيا وتحدثت باسهاب عن دور اليونسكو في رفع الوعي بأهمية أخلاقيات البيولوجيا وعن مبادرتها الخاصة بانشاء الشبكة العربية وأعربت عن ترحيبها بأي راغب للانضمام لهذه الشبكة الخاصة بقضايا المرأة شارحة أهداف هذه الشبكة وكيفية الانضمام لها.

Woman 2

عرض بعد ذلك فيلم تسجيلى قصير عن قسم الفلسفة منذ بدء تأسيسه وانجازات أعضائه لتنتقل الندوة إلى الكلمات الثلاث الرئيسية : الأستاذ الدكتور احمد فاروق عميد الكلية الذي ألقى كلمة عن رائدة العمل السياسى الثورى وابنة محافظة المنيا "هدى شعراوى" وجاءت كلمة سيادته لابراز دور المرأة فى الحياة الاجتماعية حيث أكد على جهود هدى شعراوى, فى انشاء الجمعيات النسائية والأتحادات التى نادت بحقوق المرأة وعن دورها فى ثورة 1919.

عقب ذلك، ألقى د. بهاء درويش كلمة بعنوان " الموافقة المستنيرة للمرأة حق طبيعى وشرعى وأخلاقى يكفله القانون" والتى عرض من خلالها حق الموافقة المستنيرة للمرأة فى أمور عدة وابرزها _الرعاية الصحية_  كما سرد وعَددَ  مبررات الموافقة المستنيرة للمرأة , واستدل على ذلك من نصوص الأديان السماوية سواء الإسلام ام المسيحية , ولم يغفل ايضا ذكر حق المرأة القانونى والتشريعى في ذلك، سواء من خلال الدساتير المصرية وابرزها دستوري 1971 ، 2014 أو من خلال قرارات وزارة الصحة المصرية التى تؤكد على حق المرأة في الموافقة المستنيرة للمرأة والتى تكس بذلك استقلالية المرأة وليس تبعيتها , كما اصدر سيادته كتيبا صغيرا من 6 ورقات تضمنت رؤيته للموافقة المستنيرة للمرأة.

ثم ألقت د.رجاء عبد الودود استاذ علم الأجتماع بالقسم والتي تحدثت عن القيود المتمثلة فى الموروث الثقافى والاجتماعي وكيف أنها تمثل عقبة أمام حقوق المرأة وقدرتها على المشاركة فى التنمية مقترحة بعض السبل للتخلص من هذا الموروث الثقافى الذى يمنع المرأة  من  ابسط حقوقها .

وبعد ذلك تم فتح المجال للمناقشة والأسئلة من جانب السادة الحضور والطلبة والطالبات , وبدأت الأسئلة جادة تعبر عن حيوية الموضوع ومدى التفاعل معه، والرغبة الحقيقية فى  معرفة اسباب هذه العقبات والتحديات التى تواجه المرأة وضرورة وضع الحلول لها .

وفي النهاية كرمت أسرة الفلسفة وعميد الكلية السيدة اوريو اكيبى، كما قدمت لها بعض الطالبات باقة من الورود تعبيراً منهم عن مدى سعادتهم بحضورها .

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 4792 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.