الجمعة , 29 مارس 2024
الخبير الدولي د. حاتم صادق

الخبير الدولى حاتم صادق: استمرار مخالفات البناء بسبب غياب الآليات التنفيذية والإدارية

= 1852

اعتبر الخبير الدولي الدكتور حاتم صادق، الأستاذ بجامعة حلوان، ان استمرار ظاهرة مخالفات البناء، تؤكد على غياب الاليات التنفيذية والإدارية في تطبيق قانون مخالفات البناء والتعدي على أرضي الدولة.

وقال ان الإحصائية التي أصدرتها وزارة التنمية المحلية قبل أيام رصدت وقوع ١٢ ألف و٤٢٥ مخالفة بناء خلال ال١١ شهرا الماضية، بالإضافة الى ٦٢٧٨ حالة تعدى على أملاك الدولة و٦١٤٧ حالة تعدى على أملاك خاصة بإجمالي ١.١ مليون متر مربع.. هذا فضلا عن ١٧ ألف حالة تعدى على الأراضي الزراعية.

وأضاف، ان هذا الكم الهائل من المخالفات في ١١ شهر فقط يشير الى ان هناك أكثر من ١٣٠ مخالفة وتعدى تحدث في مصر صباح كل يوم، وهو ما يؤكد ان هناك خلل ما في المنظومة الضابطة تبدأ من ضعف الرقابة الى ضعف التنفيذ والضبط.

واضح صادق، ان الدولة تكثف جهودها للسيطرة على تلك التجاوزات، ولكن هناك بعض الثغرات التي يجب إعادة النظر فيها، ضرورة منح الضبطية القضائية للقائمين على رصد المخالفات بالإضافة الى متابعة ما يحدث من تجاوزات وتعنت من جانب بعض الموظفين في تيسير إجراءات التصالح، لافتا الى ان هناك أكثر من ٧٠٠ مليار جنيه يتم اهدارها وتضيع على خزينة الدولة بسبب هذا التعنت. مؤكدا على الوقت نفسه على أهمية تفعيل دور المكتب الاستشاري ضمن اصدار تراخيص البناء.

واعرب الخبير الدولي عن تأييده للطرح الذى تقدم به بعض أعضاء البرلمان بإنشاء شرطة متخصصة للمحليات وحماية الأراضي أو من خلال إعادة هيكلة إدارة شرطة المرافق ليشمل عملها كافة الوحدات المحلية بمختلف مستوياتها، لسرعة التحرك لتفعيل القرارات الصادرة لإزالة التعديات والمخالفات في لحظة وقوعها، وقال ان هذه الخطوة بالإضافة الى تعجيل انتخابات المحليات ستساهم بشكل كبير في التصدي لتلك الظاهرة التي أصبحت ضمن الثقافة العامة للمواطنين، مشيرا إلى أن وجود مجالس محلية منتخبة أمر ضروري لتتولي الدور الرقابي والتصدي للفساد.

شاهد أيضاً

وزارة التموين: غدا آخر أيام الأوكازيون الشتوى 2024

عدد المشاهدات = 12150 تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بـ الاوكازيون الشتوي 2024 حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.