الجمعة , 26 أبريل 2024

“القومي للسينما” و”القاهرة والإسماعيلية السينمائيان” ينعون الناقد سمير فريد

= 1368

القاهرة – حياتي اليوم

نعى المركز القومي للسينما في مصر برئاسة د.خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، الناقد الراحل سمير فريد والذي رحل عن عالمنا أمس 4 أبريل بعد صراع مع المرض.

وقد نعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي؛ برئاسة د.ماجدة واصف والناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفني، وجميع العاملين في المهرجان، ببالغ الحزن والأسى فقيد الثقافة السينمائية العربية الناقد الكبير سمير فريد.

كما نعت إدارة الدورة التاسعة عشرة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، برئاسة الناقد عصام زكريا، الناقد الكبير سمير فريد.

يعد “فريد” أحد اهم أعلام النقد السينمائي العربي وله العديد من الإسهامات في مسيرة النقد في العالم العربي كما أنه صاحب بصمة واضحة في المهرجانات العربية.

وهو صاحب فكرة انشاء المهرجان القومي للسينما، وعمل رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في عام 2014، وكان مديرا فنيا للمهرجان نفسه في دورة عام 1985، كما عمل مديرا لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة عام 1995، ومديرا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل في دورة عام 1998.

كما عمل الراحل مستشارا لمهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي في الفترة خلال عامي 2007،2008، إضافة لمقالاته النقدية في جريدة الجمهورية والتي استمرت قرابة الأربعين عاما منذ عام 1964، ومقالاته اليومية بجريدة المصري اليوم، كما أصدر للراحل مجلة السينما والتاريخ إضافة للعديد من الكتب والإصدارات النقدية.

يذكر أن الراحل سمير فريد كان كرّم في الدورة الأخيرة لمهرجان برلين السينمائي الدولي والتي أقيمت في الفترة من 9 وحتى 19 فبراير 2017، تقديرا لعطائه السينمائي الكبير، كما كرم في مهرجانات عالمية أبرزها مهرجان كان السينمائي الدولي ومهرجان فينيسيا.

شاهد أيضاً

الكاتبة عبير نعيم أحمد تنعي فقيد الشباب أبو بكر عبد الله

عدد المشاهدات = 871 ببالغ الحزن والأسى نعت الكاتبة عبير نعيم أحمد عضو اتحاد كتاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.