الأربعاء , 24 أبريل 2024

فيلم من انتاج 1937 يفتتح الدورة الأولى لمهرجان أسوان لأفلام المرأة

= 914


نورا حسن

تستعد محافظة أسوان جنوب مصر لاستضافة مهرجان سينمائي جديد للمرأة، تقام أولى دوراته في فبراير 2017، وهو العام الذي خصصته مصر عاما للمرأة.

وأعلن منظمو (مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة) الجمعة في مؤتمر صحفي، إن الدورة الأولى للمهرجان ستقام في الفترة من 21 إلى 28 فبراير المقبل.

وقال السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان "كان هذا المهرجان مجرد فكرة بيني وبين صديقي الكاتب الصحفي حسن أبو العلا سعينا إلى تحويلها إلى حقيقة على أرض الواقع".

ويشمل المهرجان ثلاثة برامج هي برنامج الأفلام والبرنامج الموازي وبرنامج صالون المنتجين.

وينقسم "برنامج الأفلام" إلى مسابقتين الأولى للأفلام الطويلة سواء الروائية أو التسجيلية أو التحريك والتي تتجاوز مدتها 60 دقيقة والثانية للأفلام القصيرة والتي لا تتجاوز مدتها 30 دقيقة.

وصممت جائزة المهرجان على شكل إيزيس ربة القمر والأمومة عند قدماء المصريين.

ويقيم المهرجان ضمن أنشطته ورشتي عمل إحداهما في التصوير ويقدمها المخرج محمد حمدي والأخرى في الرسوم المتحركة ويقدمها أشرف مهدي أستاذ التحريك بكلية الفنون الجميلة.

وقالت الممثلة والمنتجة إلهام شاهين التي اختيرت رئيسة شرفية للمهرجان "فور أن عرض علي أن أكون رئيسة شرف المهرجان فرحت جدا لأني شعرت أن هذا جزء من قضيتي فعلا .. هذا المهرجان سيحقق لي جزءا مما أحلم به".

ويكرم المهرجان في دورته الأولى الممثلة المصرية نجلاء فتحي (64 عاما) التي أصيبت بمرض الصدفية قبل أكثر من عام وخاضت رحلة علاج طويلة خارج مصر إضافة إلى فنانة أخرى أجنبية لم يكشف عن اسمها بعد.

ويعرض المهرجان في حفل الافتتاح الفيلم المصري (ليلى بنت الصحراء) إنتاج عام 1937 بطولة وإخراج بهيجة حافظ.

وقال منظمو المهرجان إن اختيار هذا الفيلم تحديدا جاء بمناسبة مرور 80 عاما على إنتاجه وكون منتجته وبطلته ومخرجته امرأة إضافة إلى أنه لم يحظ بمشاهدة جماهيرية واسعة من قبل.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 6866 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.