الإثنين , 6 مايو 2024
د. نهى أبو زيد

يوميات صائم مع السكر

= 2817

بقلم:د. نهى أبو زيد

كل عام واصدقائى وقرائى الأعزاء بألف خير ويعوده عليكم الأيام كلها يمن وبركات ورمضان كريم .

متي يصوم مريض السكر ومتي يفطر وهل مستحب صيامه أم افطاره ولو صام كيف يضبط جرعه العلاج وهل وهل وهل ؟

كل هذه تساؤلات هنحاول نجيب عليها ان شاء الله

هناك نوعان من مرض السكر:

نوع يعتمد علي الأنسولين وهؤلاء ينقسموا الي قسمين : قسم يسمح لهم بالصيام وقسم لا يسمح لهم بالصيام، فالذي يسمح له بالصيام هو من يستخدم جرعة واحدة من الأنسولين فقط، وهذا يحتاج إلى تناول الغذاء بعد الأنسولين بنصف ساعة، ولابد من ملاحظه انه قبل رمضان كان يأخذها في الصباح، أما في رمضان فإنه يأخذ الحقنة قبل الإفطار مباشرة، وفي هذه الحالة لابد من زياره طبيبه المعالج عدة مرات خلال الأيام الأولى من الصيام لتحديد كمية الأنسولين المثالية التي تناسبه.ولابد من قياس نسبة السكر في الدم، حتي نتفادي هبوط السكر المفاجئ.

وأما القسم الآخر الذين لا يسمح لهم بالصوم وهم الذين يحتاجون إلى أخذ جرعتين من حقن الأنسولين فأكثر، بالإضافة إلى إصابتهم بأمراض أخرى مثل القلب، ففي هذه الحالة يجب عليهم استشارة الطبيب المختص، لمعرفة قدرتهم على الصوم.

أما النوع الثاني الذي لا يعتمد على حقن الأنسولين: فهؤلاء أخف ضررا من النوع الأول حيث يستخدمون أقراصاً منشطة للبنكرياس، والتي تؤدي إلى إفراز كميات من الأنسولين تكفي حاجتهم، وتجعلهم يمارسون نشاطهم اليومي في نهار رمضان بحيوية.وينصح أصحاب النوع الثاني بتناول قرص مع الإفطار وقرص آخر مع السحور، وهناك بعض الحالات الخفيفة يمكنها أخذ قرص واحد يوميًّا مع وجبة الإفطار.

وهناك حالات لم نتعرض لذكرها كالمصابين بالسكر وأعمارهم أقل من عشرين سنة، أو الحوامل المصابات بالسكر، أو من يحمل مرض السكر مصحوبا بمضاعفات تؤثر على القلب والكلى، فعلى هؤلاء مراجعة الطبيب المختص. وسنتكلم باستفاضه علي كل حاله ان شاء الله.

على مريض السكر أن يقطع الصيام إذا شعر بأعراض انخفاض السكر، وأن يتناول على الفور طعاما أو شرابا كالعصير أو العسل لرفع مستوى السكر في الدم. وبشكل عام، يُنصح مريض السكر بتأخير وجبة السحور ولابد من تناول النشويات والبروتينات وكذلك الخضراوات أو الفواكه، ولا بد من شرب المياه بكثرة، وتجنب المشروبات السكرية والحلوى بأنواعها.

المضاعفات المحتملة لمريض السكر بسبب صيام شهر رمضان هيبوجلايسميا هي انخفاض مستوي السكر لاقل من 70 مجم/ديسيلتر هيبرجلايسميا ارتفاع مستوي السكر لاكثر من 200مجم/ديسيلتر الجفاف والجلطات نتيجه ارتفاع درجه الحراره ونقص السوائل فتزداد لزوجه الدم وبالتالي حدوث جلطات غيبوبه السكر عندما لا تحصل خلايا الجسم على الجلوكوز الكافي، فإنها تبدأ في حرق الدهون للحصول على الطاقة، وحينما يحرق الجسم الدهون بدلاً من الجلوكوز فإنه ينتج عن ذلك فضلات تسمى الكيتونات، وهذه الكيتونات قد تزيد من حموضة الدم وفي هذه الحاله نشم من المريض رائحه الكيتون ( الاسيتون ) رائحه مزيل المانكير.

إذا كنت مريضًا بالسكر، وتخطط للصيام خلال شهر رمضان المبارك؛ فيجب عليك :

•قياس مستوى سكر الدم ، و أنصحك بقياسه .من 10:00 صباحًا إلى 11:00 صباحًا. .من 03:00 مساءً إلى 04:00 مساءً..بعد 3 ساعات من الإفطار..قبل السحور مباشرةً. واذا ظهرت مؤشرات لارتفاع او انخفاض السكر يحب علي الفور قطع الصيام.

•التغذية الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن هو أمر مطلوب لجميع الناس خلال شهر رمضان، ولكنه مطلوب بشكل خاص لمرضي السكر وكذلك المرشحين للإصابة به، وبناءً عليه ننصح الجميع باتباع الإرشادات التالية:
– تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار أو تناول أغذية بها نسبة عالية من الدهون أو الكربوهيدرات، وابدأ وجبتك بتناول التمر أو الحليب.
– تأخير وجبة السحور بقدر الإمكان، ويفضل تناولها قبل الفجر مباشرةً؛ ويستحسن أن تحتوي علي الخبز والخضروات .
– تجنب ممارسة التمارين الرياضية أثناء ساعات الصيام، خاصه قبل وقت الإفطار، لأنها قد تكون سببًا في إصابة المريض بهبوط السكر وعلى الرغم من أن الخلود للراحة قبل وقت الإفطار يعدُّ أمرًاً مستحبا، فإنه يستحب عدم النوم أثناء هذه الفترة التي تسبق الإفطار، حتي لا يحدث هبوط سكر الدم (والتي يُرجَّح حدوثها خلال الساعات الأخيرة من نهار الصوم).

أفضل وقت لممارسة الرياضه (بعد ساعتين من وجبة الإفطار) كما أن الذهاب إلى المسجد وأداء صلاة التراويح يمكن أن يعد جزءًاً من النشاط البدني والرياضي اليومي خلال شهر رمضان.

وختاما إليكم بعض النصائح الذهبيه لمريض السكر

– على مريض السكر قبل شهر رمضان أن يستشير طبيبه لتنظيم علاج السكر بما يتناسب مع مواعيد تناول الطعام خلال هذا الشهر.
– لابد ان يتجنب إجهاد نفسه في فترات الصيام، وخاصة قبل الإفطار بساعة أو ساعتين، لأن في هذه الفترة يحتمل أن ينخفض مستوى السكر لديه.
– يفضل تأخير وجبة السحور إلى ما قبل الفجر، حفاظاً على صحته.
– على مريض السكر أن يحتسب الأجر عند الله، ويصبر على ما ابتلاه الله به، فهذا أمر قدره الله عليه، فلا يتضجر ولا يعترض على قضاء الله وقدره.
– واخيرا وليس آخرا {فمن كان منكم مريضا او علي سفر فعده من ايام اخر }
—–
وللحديث بقيه طالما في العمر بقية.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 13031تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.