الخميس , 2 مايو 2024

عبد الغفور البلوشي ضيف أولى جلسات “سيمينار” بالجمعية العمانية للسينما

= 3057

Oman Cinema


مسقط –  شيماء بنت أحمد الوهيبية

ضمن فعاليات الجمعية العمانية للسينما التي تقدمها على مدار العام، بدأت الأسبوع الماضي فعالية بعنوان "سيمينار" بحضور عدد من الممثلين، والمخرجين، والاعلاميين، والمصورين، وغيرهم.

كانت أولى جلسات سيمينار مع الفنان عبد الغفور أحمد البلوشي. الذي يعتبر من أوائل مؤسسي جمعية السينما وجمعية المسرح. وهو حاصل على شهادات في مجالي المسرح والسينما. كما حصل على المرتبة الأولى من معهد الفنون الجميلة ببغداد.

وبدأ الفنان حديثه مشيرا إلى انبهاره في بدايته بالسينما وهو لا يزال في سن صغيرة وما شجعه على ذلك هو ارتباط عمل والده بالمجال السينمائي، مما ولد لديه رغبة كبيرة في الاطلاع واستكشاف هذا الفن وبناء علاقات مع محبي السينما وأن يكون متواجدا في صالات السينما للقيام بعمل أي وظيفة. كما تميز بحب التقليد وعمل الأدوار مع أصدقائه وكان غالبا ما يأخذ دور البطولة للفنان فريد شوقي. ويذكر لنا بعضا من أهم الأعمال التي قام بتجسيدها ومنها: زهور وحجارة، وتبقى الأرض، سعيد وسعيدة، قراءة في كتاب منسي، البريق.

وعن نشاطه في المجال المسرحي، كانت بدايته على خشبة المسرح عام 1986 .حيث قال الفنان عن المسرح بأنه "عند التمثيل تكون هناك مبالغة في تجسيد الدور". ومن أهم الأعمال المسرحية التي قام الفنان بإخراج بعضها والتمثيل في أغلبها (الراية، الوطن، الطوي، الغريب، خيوط العنكبوت، زهرة، الليالي الحالكة.

كما أضاف عبد الغفور بأن أول مشاركة خارجية  له كانت في الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1988م في مسرحية (السفينة ما تزال واقفة). والمشاركة في مسرح القاهرة التجريبي بمسرحية (الخوف).

وكان للفنان مشاركات عدة كعضو لجنة التحكيم في بعض المحافل بالدول الخليجية، و عدد من المشاركات الدورية في القاهرة من (عام 1996 ولغاية 2004م). كما نشر له 87 رواية على جريدة عمان.

وفي رده على سؤال لأحد الحاضرين حول عدم وجود المسرح في عمان علق قائلا المسرح يمر في ظروف والكل يتساءل وعلى الرغم من المطالبات، إلا أنه لا جديد حتى الآن.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 3757   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.