السبت , 4 مايو 2024

طوارئ في “الزراعة” لمواجهة تداعيات الموجة الحارة

= 733


حسام أبو العلا

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حالة الطوارئ لمواجهة الموجة الحارة التي تشهدها البلاد حالياً، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية والنباتات والحيوانات.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الموجة الحارة، التى تتعرض لها البلاد الأيام الحالية، تؤثر سلبيا على المحاصيل الزراعية والنباتات، حيث إنها تزود عملية «النتح» التى تجعل النبات يستنزف المياه التى بداخله، وتؤدى إلى تساقط الثمار، حيث نصحت المزارعين بالري مساءا قبل الموجة الحارة ورش المياه على الاوراق والثمار لتلطيف الجو.

ومن جهته قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن وزارة الزراعة قدمت توصيات ونشرات  فنية ، من خلال مركز البحوث الزراعية ومعمل المناخ الزراعي، لتوعية المزارعين والمربيين، بضرورة اتباع النظم السليمة لحماية النباتات والحيوانات.

وتابع فايد أن تم تكليف مركز البحوث الزراعية، وقطاعي الارشاد والخدمات الزراعية والمتابعة ومديريات الزراعة بالمحافظات، بتشكيل فرق بحثية وارشادية والمرور على الحقول والزراعات المختلفة، لتوعية المزارعين، بضرورة الري مساءاً لحماية النباتات من الموجة الحارة وتأثيراتها على الزراعة.

وأشار الى انه تم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة في حدائق الحيوانات بالجيزة والمحافظات لحماية الحيوانات من الموجة الحارة، وذلك من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتشكيل لجان بيطرية للمرور على الحيوانات في الحدائق المختلة، وتقديم العلائق الخضراء لها في الطعام، فضلاً عن تقديم المثلجات للترطيب على الحيوانات، وتغيير مياه الشرب لها كل ساعة على الأكثر، لضمان عدم تعرضها لأي مخاطر صحية حتى انكسار هذه الموجة التي تمر بها البلاد.
وأوضح انه تم عمل مظلات للحيوانات، داخل البرك، لحمايتها من ارتفاع درجات الحرارة، فضلاً عن رش الأقفاص بالمياه دورياً، لترطيب الحيوانات، والحد من الحرارة المرتفعة.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 13712 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.