الأحد , 28 أبريل 2024

الزراعة: استلام ٩٠٠ الف طن من القمح على مستوى الجمهورية حتى الآن

= 877


حسام أبو العلا

كشف بيان صادر عن وزارة الزراعة، ان الشون التابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعي، والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، استقبلت حتى الآن حوالي ٩٠٠ ألف طن من محصول القمح، لافتا الى ان حركة التوريد تسير بمعدلات متزايدة يوميا.

وأكدت الوزارة ان غرفة العمليات المركزية على تواصل يومي مستمر  مع غرف العمليات بالمحافظات وغرف العمليات المركزية لمتابعة حركة التوريد أول بأول، ورصد المشاكل الآي تواجه المزارعين خلال عملية توريد القمح وعلاجها على الفور، والتيسير على المزارعين ورفع العبء عن كاهلهم.

وناشدت مزارعي القمح بكافة أنحاء مصر بضرورة التوجه الى مراكز تجميع القمح التابعة للجمعيات التعاونية الزراعية والتي تم الإعلان عن مقارها في المناطق التي لا تتوافر بها شون قريبة، لتوريد المحصول، والحصول على مستحقاتهم المالية طبقا لما حدده القرار الوزاري المشترك والضوابط المعلنة.

وطالبت الوزارة مزارعي القمح بعدم الانسياق وراء دعوات التجار بشراء الاقماح منهم، وضرورة التوجه الى مراكز التجميع والتوريد التابعة للحكومة والاستفادة من الدعم الذي وفرته الدولة للمزارع البسيط ورفع العبء عن كاهله.

ومن جهة أخرى،  وجه الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي،  مركز البحوث الزراعية بالبدء في وضع استراتيجية لعمل مراكز ومزارع وفرق بحثية وإرشادية، على مستوى المناطق المختلفة لمشروع المليون ونصف المليون فدان، وذلك لخدمة الشباب والمستثمرين والمستفيدين من المشروع، حتى تكون نبراسا لهم في زيادة الإنتاجية واتباع نظم زراعية حديثة لتحقيق تنمية زراعية مستدامة في مناطق المشروع المختلفة.

وقال فايد في تصريحات صحفية عقب عودته من الفرافرة لحضور الاحتفال بحصاد القمح بمشروع المليون ونصف المليون فدان، ان الوزارة تعمل بجناحيها مركزي البحوث الزراعية والصحراء على انشاء وحدات بحثية لها في مناطق المشروع  المختلفة لتقديم خدمة إرشادية مستمرة للمنتفعين بالمشروع، فضلا عن اتاحة الاستشارات الفنية بالمجان لهم.

وقال وزير الزراعة انه سيتم توفير مستلزمات الانتاج الزراعي من اسمدة وتقاوي منتقاه وشتلات للمستفيدين، لافتا الى انه سيتم من خلال الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية توفير أصناف من النخيل البرحي والمجدول والذي يتم إنتاجه بنظام الأنسجة الخضرية لزراعته على حواف الحقول في المشروع، مما يعزز من دخل المزارعين  باعتباره من الأصناف عالية الجودة التي ستكون منطلقا لتصدير التمور الى الخارج .

وأوضح فايد انه سيتم زراعة مساحات كبيرة من مشروع المليون ونصف المليون فدان  بالقمح مما سيساهم في الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي منه، فضلا عن استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية في وحدة المساحة .

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 7204 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.