الجمعة , 29 مارس 2024

كيف تتخلص من ضغوط الحياة اليومية؟

= 1415


إسلام عوض

رفع بيده كأسا من الماء وسألنا: من منكم يستطيع أن يعرف الوزن الحقيقي لهذه الكأس؟ فتراوحت إجاباتنا بين 50 و 500 جرام، فأجاب: لا يهم الوزن المطلق لهذه الكأس، فوزن الكأس في هذه الحالة يعتمد علي المدة التي أظل ممسكا فيها هذه الكأس، إنه أحد الدكاترة الكبار في التنمية البشرية، وكان يلقي علينا محاضرة موضوعها "كيف تتخلص من ضغوط وأعباء الحياة".

وأضاف الاستاذ قائلا: لو رفعت هذه الكأس لمدة دقيقة واحدة فلن يحدث شيء، ولو حملتها لمدة ساعة فسأشعر بألم في يدي، ولكن لو حملتها لمدة يوم بأكمله فستستدعون لي سيارة إسعاف.. الكأس لها نفس الوزن تماما، ولكن كلما طالت مدة حملي لها زاد وزنها وثقلها علي يدي!
 
فما يجب علينا فعله هو أن نضع تلك الكأس جانبا عن أيدينا، ونرتاح منها قليلا من حين إلي آخر، حتي لا يتضاعف وزنها وثقلها، وتصبح أكبر من قدرتنا علي التحمل.

وفاجأنا الدكتور المحاضر قائلا: هذا هو بالضبط ما يحدث لنا عندما نحمل تلك الضغوط والمشكلات وأعباء حياتنا البسيطة في جميع الأوقات، دون انقطاع، فسيأتي علينا الوقت الذي لن نستطيع فيه مواصلة الحياة بشكل طبيعي، فالأعباء سيتزايد وزنها وثقلها بأضعاف اضعاف وزنها الحقيقي، مما سيشعرنا بالفشل والعجز أمام تلك المشكلات واستعصائها علي الحل!!
 
فيجب علينا أن نستريح من أعبائنا بين الحين والآخر، لنتمكن من إعادة النشاط، ومواصلة حملها مرة أخري..
 
وأنهي الدكتور محاضرته قائلا: وعلينا ألا ننسي قوله تعالي: "ومن يتوكل علي الله فهو حسبه".. ووضع الكأس على فمه، ولم ينزلها حتي فرغت تماما من الماء ثم انصرف!!

شاهد أيضاً

حكايات رمضان: حكاية الصوم

عدد المشاهدات = 6789  تكتبها: دعاء السيد ———————– احنا ليه بنصوم؟ ياتري علشان فعلا زي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.