الإثنين , 21 يونيو 2021
الرئيسية / أخباري / تعرف على الارتفاعات المسموح بها فى تراخيص البناء الجديدة
اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية

تعرف على الارتفاعات المسموح بها فى تراخيص البناء الجديدة

= 1874

 

أعلن اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، عن بدء التطبيق التجريبى لمنظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بـ27 مركز ومدينة بالمحافظات والتى تم اختيارها وذلك اعتباراً من اليوم 1 مايو 2021 ولمدة شهرين.

حيث أصدر محمود شعراوى، الكتاب الدورى رقم 86 لسنة 2021، المرسل للمحافظين 10 أبريل الجارى، الخاص بالاشتراطات البنائية ومنظومة تراخيص البناء الجديدة.

وأكد أن هذه الاشتراطات الجديدة تم التوافق عليها وجاءت بعد عدة شهور من الدراسة والمراجعة والاجتماعات المتواصلة بين وزارات التنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والتعليم العالى والبحث العلمى والتخطيط والتنمية الاقتصادية والعرض على رئيس مجلس الوزراء و لجنتى الإدارة المحلية والإسكان بمجلس النواب ورؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب فى ندوة الحوار المجتمعى.

وتضمن الكتاب الدورى الشروط المسموح بها في الارتفاع وهى:

فى حالة الشوارع أقل من 8 أمتار، يكون الحد الأقصى لارتفاع المبنى 10 أمتار، بما يعادل أرضى ودورين، وفى حالة الشوارع من 8 – 12 مترا، الحد الأقصى للارتفاع 13 مترا، بما يعادل أرضى و3 أدوار، وفى حالة الشوارع أكبر من 12 مترا، يكون الحد الأقصى للارتفاع 16 مترا، بما يعادل أرضى و4 أدوار، على أن يكون الارتفاع الأقصى لسقف البدروم (1.2 متر) من الصفر المعمارى.

وفى حالة قطع الأراضى التى مساحتها حتى 175 مترا، يتم البناء بنسبة 100%، وبدون ردود، وما يزيد على 175 مترا، تكون نسبة البناء 70% كحد أقصى، مع الالتزام بحقوق الارتفاق بمسافات الارتداد الجانبى (من جانب واحد على الأقل)، بما لا يقل عن 2.5 متر، على أن تحمل قطعة الأرض الملاصقة حق الارتفاق بضلع التماس بما لا يقل عن 2.5متر، على ألا يقل عرض واجهة قطعة الأرض عن 8.5 متر، ويكون الحد الأقصى لمساحة قطعة الأرض للمبنى السكنى الواحد 4200 متر مربع، والحد الأدنى لمساحة قطعة الأرض للخدمات المجتمعية العامة والخاصة يتم الرجوع فيها للضوابط والاشتراطات المنظمة لكل نشاط.

وعن أماكن انتظار السيارات، يكون الالتزام فيها بالكود المصرى لأماكن إيواء السيارات، ويتم احتساب درجة ميل مداخل ومخارج الجراجات من حد الملكية.

شاهد أيضاً

لتعزيز جهود الدولة في مكافحة التصحر.. جامعة الإمارات توقع مذكرة تفاهم مع “كفو”

عدد المشاهدات = 385كتبت – مرام محمد وقّعت جامعة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية شراكة بحثية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: