الأحد , 16 يناير 2022
الرئيسية / صحتي / مع اقتراب شهر رمضان تعرف على الفوائد المذهلة للفواكه المجففة

مع اقتراب شهر رمضان تعرف على الفوائد المذهلة للفواكه المجففة

= 1538

مع اقتراب شهر رمضان، تعتبر الفواكه المجففة من الأطعمة التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك، مثل القراصيا، والتين، والمشمشمية، والزبيب لها فوائد عديدة.

وينصح العديد من الأطباء الأشخاص بتناولها يوميا، حيث يجهل بعض الأشخاص الفوائد الصحية لتناولهم ،لذلك نقدم الفوائد الصحية لتناولهم يوميا .

ويقول الدكتور تامر صلاح استشاري التغذية وعلاج السمنة والنحافة، إن ياميش رمضان يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الهامة لجسم الإنسان عمومًا وليس الصائم فقط:

يعالج الروماتيزم والتهابات المفاصل ، ويحسن الهضم ويريح القولون مع متاعبالجهاز الهضمي في شهر رمضان، اضافة الى الوقاية من أمراض القلب وتصلب الشرايين.

يطهر الكلى من الأملاح ، يعالج التهابات الحلق واللثة واللوزتين ، ويعالج التهابات الرئة ، وينقي الجهاز الهضمي بأكمله من الشوائب.

تنشط الكبد وتحسن من وظائفه ، ويعالج ضعف الذاكرة ويحمي من الاصابة بمرض الزهايمر والأنيميا ، ويحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المعدية.

وتشير العديد من الدراسات إلى أن التمر يزيد من فاعلية الأعضاء ويساعد المعدة على الهضم ويفيد الكبد، كما يفيد في عملية إدرار البول وتنظيف الكلي، كما أنه مضاد للحموضة لاحتوائه على أملاح قلوية وللإمساك لأنه ينبه حركة الأمعاء ويحفزها في الحركات لاحتوائه على الألياف.

وأن المشمشية تعتبر ملينا خفيفا وسريع الهضم عند الأصحاء وهي نافعة في أمراض الدم، وتقوى الأعصاب وتجدد الخلايا وتفيد الأشخاص الذين يعانون الإجهاد المزمن وانحطاط القوى الجسمية والذهنية وهي مهدئ فعال للأعصاب تزيل الأرق وتنشط نمو الأطفال ووصفها ابن سينا في كتابه القانون والطب بأنها تسكن العطش وينفع نقيعها الجاف في علاج الحميات. 

وأن القراصيا هي البرقوق الأسود المجفف ويتميز بأن أوراق شجرته تعمل على إيقاف نزف الجروح، أنها غنية بالألياف الغذائية التي تسهيل الهضم وتقي من حدوث الإمساك، كما أنها غنية بالبوتاسيوم والأملاح المعدنية وتحتوى على كمية كبيرة من مضادات السمية التي تعني بمكافحة الشوارد السامة وتخلص الجسم منها حتى إن خبراء الأعشاب يعتبرون القراصيا من أفضل مضادات الأكسدة على الإطلاق وتناولها بانتظام يساعد على مقاومة أعراض الشيخوخة ويحافظ على نضارة البشرة وصحة الجلد و تعمل على تقوية العظام والعضلات.

وأن التين  يحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية لاحتوائه على أحد المركبات المفيدة في هذه الناحية، كما يحتوى التين على السكريات التي تمد الجسم بالطاقة الذي يحتاجها الصائم.

وأن الزبيب له منافع طبية وغذائية، فهو غني بعدد من الفيتامينات ويحتوى على سكر العنب الذي يستعمل كمصدر مهم للطاقة، كما أن له دورا فعالا في بناء الجسم وتقويته وهو غذاء سريع الهضم وبه سكر الجلوكوز والفركتوز اللذان يمثلان عنصرين غذائيين لهما قيمة كبرى ويمتصان مباشرة في الجسم لسهولة هضمهما وهو مفيد في حالات سوء الهضم.

 

شاهد أيضاً

قبل حدوث مضاعفات.. “الصحة” تكشف طرق التعامل مع كورونا ومتحوراتها

عدد المشاهدات = 1435 كشفت وزارة الصحة والسكان بمصر، عن آليات مواجهة أعراض الإصابة بكورونا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: