الجمعة , 29 مارس 2024

الصداقة بين الرجل والمرأة..حقيقة أم خيال علمي!؟

= 4200


تحقيق: يارا الهادي

الصداقة من اسمى المعاني فى الوجود، فهى فطرة لدى الانسان، ولا يوجد على وجه الأرض من يستطيع العيش وحده بدون أصدقاء، وقد تقابل فى حياتك الاصدقاء المخلصين والاوفياء وربما صادفت اصدقاء ليسوا اوفياء، ولهذا علينا الحذر والحرص على الصداقة الحقيقة فى زمن طغت عليع المصالح الشخصية فوق كل الاعتبارات.

هذا عن الصداقة بين الرجال وبعضهم، أو النساء بعضهن البعض، لكن ماذا عن الصداقة بين الرجل والمرأة فى المجتمعات الشرقية؟

قد يرى البعض انها ظاهرة صحية بالفعل على العلاقات الاجتماعية المتشابكة فى اطار المجتمع، بينما يرى آخرون ان صداقة من هذا النوع هي مجرد انفتاح على المجتمعات الغربية، وتقليد أعمى لها.

"حياتي اليوم" التقت مع نماذج مختلفة الفئات والجنسيات، وطرحت عليها السؤال الصعب:كيف ترى علاقة الصداقة بين الرجل والمرأة ؟ ثم طرحت الموضوع على أهل العلم والاختصاص..وإليكم التفاصيل:

يقول سامى وهيب "مهندس":الصداقة بين الرجل والمرأة تعمل على تحقيق نفسية سوية لكل مراحل العمر، وأما شروطها أن تكون بدون طمع في وعد بالزواج أو ملامسات أو ابتذال أو أذى أو انتهازية أو كذب ومبالغات بل تكون ببساطة وصدق وحماية كل منهما لحرية وسلامة الآخر وأيضا عدم مخالفة نظام وعرف وتقاليد الأماكن والمجتمع منعا للأذى والجرح لهما وللآخرين فكل مكان له ما يناسبه.

يوسف "مهندس كمبيوتر"من الجزائر  يقول: هذا النوع من الصداقة، مفيد لبناء الشخصية السوية لان الشخص الذي لا ينشىء صداقات مع الجنس الآخر يكون أكثر عرضة إلى الشذوذ قوله تعالى : { يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير } وايضا من اسباب انتشار التحرش الجنسى ان فى المجتمعات الاسلامية يحرم الصداقة بين الجنسين، فيشعر الذكر ان الانثى كائن آخر فيتولد لديه فضول فى اختراق هذا العالم بطريقة غير طبيعية .

ويرى كوردو سلام أوغلو من العراق "طالب" : ان الصداقة بين الجنسين في المجتمعات العربية نادرة، لأن ٩٠٪ من الرجال كل همه المتعة وحب الذات، ويستغل المرأة تحت اى مسمى ان كان بدافع الزواج او الحب ..اما المرأة العربية ( نــكــديــة و مـعـقـدة ) الى آخر درجة، وبقت بتخاف من اي حاجة راجل، واخدة فكرة غلط عن كل الرجالة بما فيهم الـ ١٠٪ الكويسين المحترمين.

عيوب ومميزات

وتقول مريم ياسر: هناك عيوب ومميزات للصداقة بين الرجل والمرأة، فقد تكون نافعة ومفيدة أحيانا وقد تكون سيئة ولها نتائج مدمرة في أحيان أخرى، فالرجل الشرقى  ماينفعش في الصداقة لأنه بياخدها واجهة لاغراضه سيئة.. وبعدين من يقول ان الصداقة بين أي ذكر وأنثي تؤدي بالضرورة الى زنا اذن الصداقة بين امرأة وامرأة أخرى أو بين رجل ورجل آخر تؤدي بالضرورة الي سحاق ولواط، ميزة الصداقة بين الجنسين انها تخلو من الغيرة والنفسنة لان قليل لما بنت هتغير من ولد او العكس ..لكن بنت ممكن تموت صاحبتها لو حالها أحسن منها.

أما مصطفى عزت  "مهندس الكترونيات" فيقول : أحد دفوعنا في رفض غطاء الرأس هو نفس مبررنا لتأييد الصداقة بين الرجل والمرأة. وهو ببساطة اننا بنرفض ان الرجل أو المرأة يشوفوا نفسهم حيوانات لا تملك السيطرة على غرائزها ..وليس لها أي جوانب غير الجانب الغريزي ..دي فلسفة البدو اللي نشرتها أموال البترودولار .. ومالهاش علاقة بالإسلام أو بأي دين.

ويضيف: نعم للصداقة الراقية المحترمة بين الرجل والمرأة ..نعم لإزالة حساسية مفتعلة تصطنعها عقليات مكبوتة مريضة..نعم لعلاقات صحية بين كل البشر الذين يرون نفسهم بشرا كرمهم الله بالعقل والأخلاق وحب الخير.

 وبكلمات واضحة تقول مروة عايد "مترجمة"، ان الصداقة بين امراة وأمرأة غير وطيدة بشكل كافى، بينما الصداقة بين الرجل والمرأة أفضل لان مساعدتهم لبعض فى الازمات بتكون أعلى لانهم جنسين مختلفين فبيفكروا بنسبة لا بأس بها بشكل مختلف لحل أي مشكلة.

وترى شيرين ربيع"معلمة لغة فرنسية"،  ان هناك صداقة بين الرجل والمرأة، ولكن المشكلة أن الراجل فى مجتمعنا يتخذ الصداقة كقناع كي يتعرف على بنت يتسلى معها..وهذا استغلال سئ طبعا.. احنا فى مجتمع مكبوت عشان كده الصداقة عندنا يعنى علاقة.

مى  "طالبة امتياز طب بشرى" تقول : أؤيد  الصداقة بين الجنسيين لان انا اكتر حد لقيته فعلا صديق بمعنى الكلمة بالفعل كان شاب واحنا اصحاب من 5 سنين فهو صديق بمعنى الكلمة .. مادام التعامل فى احترام و ثقة متبادلة ايه العيب فى الموضوع!!

باب للشيطان

وعن رأيه في الصداقة بين الرجل والمرأة فى مجتمعنا الشرقى، يقول الدكتور خيرى أحمد الاستاذ بقسم الدراسات الاسلامية جامعة جنوب الوادى: ان الاصل فى الشرع منع الاختلاط بين الرجال والنساء، ومن اجل ذلك أمرنا بغض البصر وارتداء النقاب وفرض الحجاب. وقد نهى النبى صلى الله عليه وسلم عن الخلوة لقوله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الشَّيْطَانَ يَجْرِي مِنَ الإِنْسَانِ مَجْرَىَ الدَّم).

حيث ان الاسلام أمر المرأة بالصلاة فى بيتها حفاظا عليها .ورفض الاسلام كلام المرأة مع الرجل وعند الحاجه فقط، ويجوز للمرأة ان تذهب للقاضى وتشكو حالها والبيع والشراء وغيره . والتعامل مع الرجال فى أضيق الحدود مع الالتزام فى الكلام الا فى وجود حاجة ملحة لقوله تعالى: (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض..) [الأحزاب: 32].

ويرى د. خيري أحمد، ان الصداقة بين الرجل والمرأة تفتح أبوابا للشر لانها تتدخل فى المحظور ويحق عقابها . والكلام بينهما مخالفا شرعا لانها تؤدى الى طرق مخالفة للشرع والدين وكلام خارج . وان المجتمع المصرى الشرقى تغير كثيرا من ناحية الصداقة فهى أمور لم نكن نعتاد عليها فى الماضى .

أسس محترمة

من جهة أخرى، أوضخ الدكتور هشام عبدالحميد محمود استاذ علم النفس في كلية الآداب بقنا، ان المجتمع الشرقى ينقسم الى اجزاء فى هذا الموضوع، ففي جنوب مصر الصداقة ممنوعة لحسابات أخرى، لكن فى الشمال والسواحل والقاهرة لان الثقافة تختلف وكذلك النظرة الاسرية يوجد بعض الصداقات اذا كان فى اطار العمل والمراكز الثقافية والنوادى لان معظمها اشكال اجتماعية .

ويرى ان الصداقة أحيانا تفتح أبواب معرفة لاسر كثيرة لان هناك علاقة وانفتاح فى الثقافات، وتكون العلاقة بينهما بنسبة محدودة للمحافظة على العادات والتقاليد والصداقة الانسانية المحترمه لا مانع منها من خلال العمليات النفسية المحترمة، طالما انها قامت على اسس محترمة وزمالة ولا اضرار لها بل على العكس لها فوائد كبيرة وهذا يظهر فى أوقات الازمات بمعنى لو حدثت مشكلة عند شخص ما من الناس قد تعطيه زميلة بعضا من المال وهذا يدل على التماسك بينهما .

أما اذا كانت العلاقات فاسدة فهذا يؤثر تاثيرا سلبيا على الأصدقاء (مابنى على خطأ فهو خطأ)واذا كانت العلاقات جميلة تمكث أطول فترة.

واضاف أن الصعيد بدا تتغير عاداته من هذه الناحيه مؤكدا أن العلم فى اى مكان فى الدنيا يغير بعض ثقافات المكان، فمثلا وجود جامعة الوادى بقنا أضافت علاقات وعلم جديد وغيرت الثقافات ودخول المؤسسات التعليمية مثل الجامعة غيرت الكثير من العادات والتقاليد، واصبحت الفتاة تنتقل من الريف للمدينة لتلقى العلم، واصبحت تحتك ببعض الزملاء بطريقة محترمة واصبح العلم يرفع مستوى الثقافى والفكرى لدى الاشخاص والعلاقات على حسب المجتمع الذى هم فيه.

شاهد أيضاً

وزارة التموين: غدا آخر أيام الأوكازيون الشتوى 2024

عدد المشاهدات = 12499 تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بـ الاوكازيون الشتوي 2024 حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.