الثلاثاء , 23 أبريل 2024
الاعلامية حنان الطحان

حنان الطحان تكتب: مولود إسمه الوطن

= 898


في الأمس القريب كانت القاهرة مدينة للأشباح.. الصمت الرهيب يملأ المكان.. حتى الهواء فشل في أن يحصل على بطاقات حرية الحركة لأنه لم يكن من أقرباء جماعة الأرهاب فقرر الذهاب إلى بيته وأغلق الباب.. الشوارع خالية إلا من ضوء القمر وأوراق الأشجار اليابسة المنحنية على الأرض إجلالاً لمجيء الخريف، السلطة الأعلى التي تسلب الأشجار رونقها.. فتحيلها من مبتسمة خضراء إلى كئيبة حزينة صفراء كقرية خيم عليها الجوع والمرض…

يوم أمس ظننت أن ملكاً من ملوك الجان دخل إلى القاهرة الساهرة فضرب النوم على أهلها الذين لا يكفون المتعة والمرح رغم آلامهم وجراحهم.. إنهم أناس طيبون بسطاء أخذوا الحياة من جانب البهجة والمتعة بتناسي الجراح وإسدال الستار عليها.. لم أكن اعلم أن الجميع كان ينتظر ولادة الوطن في صمت رهيب..

لم أكن اعلم أن القاهرة تلك المليحة الحسناء كانت تتزين لهذه الولادة الجديدة.. لم أكن أتوقع أنها ستبدو بهذا الشكل.. أنها مميزة فعلاً كامرأة ارستقراطية من العهد القديم.. لم تكن علاقتي بها على ما يرام.. خصوصاً في الأيام التي خلت.. كنت أظن أنها طائشة وغير مبالية.. لم أكن اعرف أنها كنز من الحنان ومعطف يقي مصر من البرد.. وحلقة وصل بين رياح الشمال وشمس الجنوب حيث تتجمع مياه النيل الخالد على محيط خصرها الذي تدور حوله العصور..

حين التقيت بها وجهاً لوجه في جلسة خاصة قبل فترة ليست ببعيدة أبديت لها امتعاضي فقابلتني بابتسامة تفيض عذوبة ومحبة.. لم أكن اعرف أنها لازلت مراهقة في السبعة آلاف من العمر.. بلادي .. يا جميلة الجميلات.. كم أنت جريئة وشجاعة رغم انوثتك الساحرة التي تسلب لب الرجال.. يوم أمس.. كنت قد توقعت كل شيء.. حين عم السكون وخيم الظلام على مدينة تلبس السواد حزناً على أبناءها الذين يحرقون كل يوم بنار الارهاب الاسود .. وتبكي دماً حين تقدم النذور والقرابين لآلهة الحرية التي لا زلت بعد متعطشة لدمائنا من اجل أن تمنحنا بعض الطمأنينة والسلام..

توقعت كل شيء إلا أن تدخل القاهرة إلى حجرتها لتضع عنها ثوب السواد .. الكل في صمت رهيب.. اليوم ولادة الوطن والقاهرة ترتدي أجمل ثيابها احتفالاً بالمولود الجديد .. لقد بدت اليوم فتاة في العشرين من عمرها .. مميزة في كل شيء.. تسريحة شعرها.. فستانها الليلكي المشرشح المنزوع الأكمام .. احمر شفاهها وعطرها  الذي اغدقته على جسدها .. ذلك الغنج والدلال الذين أبدتهما وهي تخرج من شرفتها فتنحني شمس الله بخشوع لتقبل جبنها العالي ..

خرجت رغماً عن انف الطغاة الذين يشحذون خناجرهم وزبد الشهوة يتقاطر من أفواهم لاغتصابها… تحدتهم وخرجت لتشهد ولادة الوطن… جلست على ضفاف النهر الخالد والقمر يبعث بضوئه الفضي اللامع في مياه النيل لتظهر صورته جنب صورتها فيغطي وجهه بيديه خجلاً من جمالها..

في شوارع وسط البلد جلست القاهرة  على ضفاف النيل في موعد مع القدر.. وهب النسيم.. كان عليلاً يحمل دفئ شفتيها ورائحة التبغ المحروق… واستيقظ الناس على ولادة الوطن.. القاهرة تتراقص على ضوء النجوم.. انه يوم الفرح.. اليوم خرج الجميع ليلبوا نداء الوطن.. إنهم لم يخرجوا ليلبوا نداء مرجع أو رجل دين أخرق يريد الطائفية أو زعيم حزب سياسي أو دين متشرد وضائع مع شلة من القرود لا تفقه شيئاً عن الوطن..

خرج الناس اليوم ليروا مصر وهي تلبس ثوباً ابيض كعروس خرافية وتركب على صهوة جواد ابيض يطير بها بين السحب التي تدفعها العواطف.. ذهبوا ليضعوا الحناء على أصابعهم.. أنها حناء من تراب هذا الوطن .. اليوم تحدى أبناء مصر الإرهاب.. خرجوا رغم كل شيء ليقولوا كلمة واحدة .."تحيا مصر".

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 1330 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.