الخميس , 2 مايو 2024

حرام، خليه ينجح..!

= 1405

د. إياد قنيبي

طالب يغشش زميله في الاختبار، ويعطيه تقرير المختبر (report) لينقل منه، والعذر: "حرام، خليه ينجح…أهله بحاجته"

موظف يُطلب للشهادة على زميله الذي يسرق من أموال الشركة الخاصة، فيمتنع عن الشهادة بما يعلم، والعذر: "حرام، بلاش قطع أرزاق، أصحاب الشركة فلوسهم كثيرة مش رايحين يتضرروا من هذه السرقة"

صاحب مصلحة يَطلب منه طالبٌ شهادةً بأنه تدرب لديه الفترة المطلوبة من الجامعة، مع أنه لم يتدرب، فيعطيه، والعذر: "حرام، مهو كل الطلاب بيعملوها، هذه الشهادة مش حتاكل حق أحد".

إلى هؤلاء جميعا: كأنكم لم تقرأوا قول الله تعالى: (ياأيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرا (135) )

تعالوا نقف مع عبارات الآية: (كونوا قوامين بالقسط): (قوامين) صيغة مبالغة من قائمين، أي قوموا بالعدل في كل حادثة وفي كل مقام. فلا يعفيكم أن تقوموا به في أكثر الأوقات وتميلوا عنه أحيانا!

(شهداء لله): أي اشهدوا بالحق لأجل الله تعالى.
(ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين): أي حتى لو أدت الشهادة الحقَّة للإضرار بكم، بل وبوالديكم وأقربائكم! فهذا لا ينافي البر المأمور به في حقهم. فالله الذي أمركم بالبر يأمركم هنا بشهادة الحق.

(إن يكن غنيا أو فقيرا فالله أولى بهما): أي لا تجعلوا غنى الغني وفقر الفقير يؤثران في شهادتكم، بأن تقولوا مثلا: (هذا غني فإن شهدت له بغير الحق فلا يُظن به أن يأكل حق الفقير، فهو ليس في حاجة إليه)، أو: (هذا فقير محتاج فلا يضر الغني أن أشهد له من ماله بالقليل).

(فالله أولى بهما): فالله أرحم بهما وأعلم، وهو تعالى الذي يراعي بتشريعه ما فيه صلاح حاليهما دون تضييع حق أي منهما. ومن يقل منكم: (حرام، لا أريد أن أضره) فيشهد بغير الحق فكأنه يستدرك على الله ويرى نفسه أولى وأرحم من الله بعباده!

(فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا) فهذا الذي تظنونه رحمة هو هوىً مذموم! فلا تسموه بغير اسمه.
(وإن تلووا أو تعرضوا): بأن تصروا على هذا الهوى بعدما بين الله لكم.

(فإن الله كان بما تعملون خبيرا): وفي ذلك تهديد لمن يصر على أن يغلب هواه على حكم الله تعالى أرحم الراحمين.

فيا من تبرر الغش أو شهادة الباطل أو كتم شهادة الحق بأنه "حرام، خليني أنفعه" أو "حرام، بلاش أضره"…الحرام فيما تفعله، فتنبه!

شاهد أيضاً

الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله عز وجل

عدد المشاهدات = 2327 ✍️ صفاء مكرم الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.