الأحد , 28 أبريل 2024
صورة سمك - ارشيفية

اكتشاف جديد لعلماء الصين في أسماك الزعانف

= 1655

كتبت: علياء الطوخي

نجحوا علماء الصين بفك تشفير جينوم أسماك الزعانف التى تعيش فى أعمق جزء من المحيط العالمى، خندق ماريانا، لتحمل الضغط أعلى بمئات المرات والغياب التام للضوء، حيث خضع جسدها لعدة تغييرات خطيرة على مستوى الجينات فى وقت قصير إلى حد ما.

 

ونجد أن الدراسات أظهرت العديد من المخلوقات تعيش وتتكائر فى هذه الهاوية: ومنها دراسة خنادق المياه العميقة فى أوائل الخمسينيات من قبل السفينة السوفيتية “فيتياز” و”جالاتيي” الدنماركية, نزلت غواصة الأعماق “ترييست” السويسرية لأول مرة إلى قاع الهاوية تشالنجر فى عام 1960.

 

ونجح مشروع المخرج “جيمس كاميرون”، في إظهار أسطورة الأسماك المسطحة مرة أخرى فى عام 2012, ومن المعروف أن الأسماك المسطحة الحقيقية، مثل الشفنينيات أو الروساف الأوروبى، تعيش فى المياه الضحلة, ولذا يعد كاميرون هو  الشخص الثالث فى العالم الذى يشاهد قاع الهاوية تشالنجر من غواصة أعماق.

 

ومثل المخرج جيمس كاميرون المشاركين فى البعثات السابقة، لم يلاحظ وجود الأسماك المسطحة هناك، لم يعثر عليها اليابانيون والأمريكيون والصينيون الذين وضعوا مصائد فى أسفل خندق ماريانا.

 

وكتب عالم المحيطات الإنجليزى من جامعة أبردين، “آلان جاميسون”، فى مقال فى عام 2012  قائلا أخيرًا أسطورة “أسماك تريست المسطحة”ومن غير المرجح أن تنزل غواصة الأعماق مباشرة على الأسماك، وهذاوفقًا لإحصائيات المصائد، مع العمق، يزيد متوسط ​​وقت وصول أول سمكة إليهم ويصل إلى عشر ساعات لحوالى 11 كم. قضى تريست 20 دقيقة فى القاع، ولم يكن لديه مصائد طعم, وعلى ما يبدو، من المستحيل أن يجعل الضغط القوي عيش الأسماك على عمق أكثر من 8.5 كيلومتر، ولكن لكى توجد على هذه الأعماق، تحتاج إلى تغيير الجسم بشكل كبير.

 

وعلي جانب آخر نجد فى عام 2013  اكتشف الباحثون الصينيون العديد من الأسماك من خلال اختبار غواصة أعماق على عمق سبعة كيلومترات،  أما الأمريكيون قاموا بجمع عشرات من هذه الأسماك من عمق 8178 مترًا في عام 2017.

ونجد انه مع العمق فى أنسجة أسماك العظم، تزداد كمية أكسيد تريميثيلامين , وهو  مركب عضوى بسيط يساعد الخلية على عدم فقدان شكلها والتعامل مع الضغط الخارجي. وتسمى هذه المواد الأسموليت

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 6633  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.