الأربعاء , 21 أغسطس 2019
الرئيسية / مجتمعي / د. أمل عبدالعزيز تكتب: سبع طرق لسعادة أطفالنا

د. أمل عبدالعزيز تكتب: سبع طرق لسعادة أطفالنا

= 3746

السعادة إحساس داخلى فى حالة نفسية يعبر عنها الطفل بحركاته وملامح وجهه وابتساماته ومواقفه وتعامله مع المحيط الأسرى ….وهى نتيجة المواقف الحياتية التى يمر بها الطفل.

سبعة طرق تأتى لأطفالنا بالسعادة ، وهى:

1- الإحساس بالقدرة على الإنجاز :حينما يتمكن الطفل من إنجاز شئ معين كالنجاح فى وضع أشكال بعضها فوق بعض ، أو تركيب صور ، يستشعر لذة الأنتصار والقدرة والثقة بالنفس مما يحقق له سعادة لاتقارن بغيره وهذا الإحساس له تأثيرة الإيجابى فى تكوين الجانب النفسى السوى الذى هو أحد مكونات شخصيته . حيث أن الشخصية الإنسانية لها ثلاث مكونات ( العقل ، الروح ، والجسد ) فنحن أباء وأمهات و معلمون ينبغى علينا رعاية نمو وتطور الثلاث مكونات لبناء شخصية سوية إيجابية.

2- الشعور والتمتع بالاستقلالية : شعور الطفل بأنه إنسان مستقل ونجاحه فى إتخاذ القرار والمشاركة برأيه يسعده كثيرا ويرفع من معنوياته.

3- الأعتماد على الذات : قدرة الطفل مثلا على إختيار لعبته أو ملابسه أو قيادة الدراجة بنفسه دون مساعدة غيره يشعره بنشوة الأنتصار والتحدى مع نفسه ، إذ نجح فى الإعتماد على ذاته.

4- إحساس بأن المحيطين به يفهمونه : عندما يرى الطفل أن من حوله يقدرون ويتيحون له الفرصة للأعتماد على الذات والأعتراف بقدراته والإنصات لحديثه بإهتمام ….يشعر بالسعادة الغامرة.

5- شعور الطفل باحترام الآخرين له : ويكون ذلك من خلال الأعتراف بقدراته واحترامها والتأدب فى مخاطبته واستشارته فيما يخصه من قضايا ، وإتاحة الفرصة له أن يختار اللعبة التى يرغبها ونوع الطعام الذى يفضله ولون اللباس الذى يستهويه.

6- التقدير والثناء : إن تقدير جهود الطفل والثناء على نجاحاته ومدح إنجازاته يقوى شعوره بأسباب السعادة وينمى السمات الإيجابية لديه من الاستقلالية ونمو طموحاته نحو الانجازات والنجاح والتفوق.

7- التعبير عن محبته : لا يكفى ان يحب الوالدين أبنهما ، ولكن لابد من التعبير له عن هذا الحب من خلال اللمسات الحنونه ، والكلام الحنون ، والقبلات ، والأحضان التى تحتويه والمداعبات …..فهى رسائل محبة يستقبلها الطفل لتدخل على نفسه البهجة والسرور وتحقق له السعادة .
و هذا الإحساس له تأثيرة الإيجابى فى تكوين الجانب النفسى السوى الذى هو أحد مكونات شخصيته . حيث أن الشخصية الإنسانية لها ثلاث مكونات ( العقل ، الروح ، والجسد ) فنحن أباء وأمهات و معلمون ينبغى علينا رعاية نمو وتطور الثلاث مكونات لبناء شخصية سوية إيجابية تشعر بالسعادة وتستطيع أن تسعد نا .

تعليق واحد

  1. مقال رائع د امل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: