الجمعة , 26 أبريل 2024

قمة “شرم الشيخ”.. بين “العاصفة”.. و”الحزم”!

= 859


أ ش أ logo

تعقد القمة العربية  السادسة والعشرين اليوم بشرم الشيخ، في مرحلة دقيقة ومهمة في ظل تطورات ومتغيرات تمر بها بعض البلدان العربية من مستجدات الأوضاع في اليمن وانطلاق (عاصفة الحزم ) بمشاركة عدد من الدول العربية دفاعًا عن شرعية الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي فى مواجهة الحوثيين، والأزمة الليبية وتطورات الأوضاع هناك، وما يحدث فى العراق ومحاربة الجيش العراقي للإرهاب وملف الأزمة السورية ودعم القوى المعارضة في سوريا .

يحفل جدول أعمال القمة، بأجندة عمل تتناول قضايا مختلفة يأتي على رأسها ملف ومشروع قرار لتشكيل قوة عربية مشتركة والذي أقره وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم التحضيري للقمة العربية والذي وصفه الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بـ"التاريخي وينص مشروع القرار على أن هذه القوة تنفذ مهمات التدخل العسكري السريع، ومواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء، وسيرفع مشروع القرار إلى القمة العربية.

ستناقش القمة أيضا بنودًا حول التضامن مع لبنان، وقضية الجزر الإماراتية ودعم السلام والاستقرار في السودان والصومال وجزر القمر، بالإضافة إلى بند حول مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والدولي.

 المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة سيعرض عددًا من الملفات الاقتصادية والمالية من أبرزها مقترح العمل على إتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتذليل كافة العقبات والصعوبات، التي تعوق تنفيذ هذا الحلم، ثانيًا إقامة الاتحاد الجمركي العربي، والعمل على توفير سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك.

وأصبحت الدول العربية مطالبة الآن بالحزم والمساهمة بشكل فاعل في تطوير الآليات الخاصة بإنشاء السوق العربية المشتركة للكهرباء، والاسترشاد بتوصيات الدراسة التي انتهى من إعدادها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي حول "جدوى الربط الكهربائي العربي الشامل وتقييم استغلال الغاز الطبيعي في تصدير الكهرباء"، ودعوة الحكومات العربية إلى أن تضع ضمن أولوياتها استكمال شبكات السكك الحديدية لديها.

وحدد مشروع تعديل الأهداف التي تعمل الجامعة على تحقيقها بـالسلم والأمن العربي بأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتحقيق التكامل السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين الدول الأعضاء وصولاً إلى الوحدة العربية.

 

 

شاهد أيضاً

تراجع مفاجئ في سعر الذهب اليوم الإثنين… وعيار 21 يخسر 70 جنيهًا

عدد المشاهدات = 5207    تراجع سعر الذهب اليوم الإثنين في مصر بشكل مفاجئ بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.