الجمعة , 26 أبريل 2024

داليا جمال تكتب: الفتوي «اللي هي» في الكراسي الوزارية!

= 1584

Dalia Gamal


ألغي فضيلة مفتي الديار المصرية كافة مواعيده وارتباطاته المهمة، لتلبية  طلبات عاجلة انهالت علي مكتبه من الشيوخ المختصين في الإفتاء عبر الخط الساخن للدار، تطلب مقابلة فضيلته علي وجه السرعة ولبالغ الأهمية!!

قال أحد المشايخ يا مولانا لقد ساورنا القلق بعد تكرار مكالمات هاتفية تطالبنا بالفتوي في أمور عجيبة ومسائل غريبة لو كتبت بالإبر علي آماق البصر لكانت عبرة لمن اعتبر فجئنا لفضيلتكم للتأكد من صحة فتاوانا.

فقد فوجئت بمتصل يسألني هل يجوز للدولة التخلي عن وزير غلبان لمجرد أنه لا يملك أي برنامج ولا خطة لجذب السياحة لبلده!! حتي وصل به الأمر استجداء رؤساء البعثات السياحية المشاركة في بورصة للسياحة العالمية وعرض والدموع في عينيه صور ملامح الذل والمهانة التي يعانيها أصحاب الحناطير، وبؤس أصحاب البازارات السياحية نتيجة توقف السياح عن السياحة في مصر.. قائلا يمكن نصعب عليهم.. وييجوا تاني علي سبيل الزكاة عن صحتهم وعافيتهم!!. وعلشان يثبت لهم أن مصر حلوة دخل في وصلة رقص علي أنغام أغنية «بشرة خير» وكله علشان مصر!! فهل يجوز التخلي عنه بعد كل هذا؟؟

وهنا قلت للمتصل مثل هذا الرجل لا يجوز بقاؤه في مثل هذا المنصب.

وهنا أمسك شيخ زميل بطرف الحديث قائلا لفضيلة المفتي وما كان سؤال صاحبكم بأعجب من سؤال من طلب مني الإفتاء في جواز تخلي الدولة عن وزير صحة لم يقم ولو لمرة واحدة بالتوجه الي أي مستشفي حكومي للوقوف علي منظومة الإهمال به أو إيقاف معاناة المرضي، ﻷنها تصيبه بالغثيان!!

فقلت له.. والله إن بقاءه في منصبه حرام حرام.

وهنا شاركهم ثالث المشايخ قائلا.. أما أنا فقد جاءني سؤال يطلب الفتوي في مشروعية الإبقاء علي وزير مالية تسبب بقراراته في خسارة البورصة 100مليار دولار، لفرضه ضريبة علي أرباحها!!

ولفرط غيظي قلت له كفي.. ويكفي بما فعله إثما يبوء به.. فليستقل من منصبه وليقض أيامه الباقية من عمره في ندم واستغفار علي ما اقترفه في حق البلاد والعباد.

وهنا قال رابع المشايخ أما سائلي فقد طلب مني الفتوي في الإبقاء علي وزير أعلن أنه لن يعتلي منصة القضاء سوي أبناء القضاة ﻷن القضاة هم السادة ومن دونهم عبيد!!

مجاهرا بأن تعيينهم في القضاء زحف مقدس لن يوقفه أحد!!

  بل زاد من الشعر بيت في وسائل الإعلام… بأن أحدا ليس فوق الحبس بالقانون ولو كان هو النبي بذاته لكان حابسه!!

فأغشي علي يا مولانا.. وأفقت لأجدني أصرخ بأعلي صوت… والله إن بقاءه حرام.. والصمت عنه حرام..

وأخيرا قال آخر الشيوخ أما أنا يا مولانا فسألني سائل هل يجوز إقالة وزير للتعليم لأنه يخطئ في الإملاء!! ويصدر قرارات لا قبل له بها..فقلت له.. عليك بمحو الأمية أولا.. واتق الله ولا تعد الي مثل هذا المنصب ولو فرض عليك فرضا..

وهنا قال فضيلة المفتي.. لا فض فوكم… أثابكم الله.

————-

daliagamal2020@yahoo.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 4234 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.