الجمعة , 3 مايو 2024

يناير شهر العروض الفخمة بدار الأوبرا السلطانية مسقط

= 907


مسقط – محمد سعد

مع دخول عام 2016، يتواصل الموسم الحالي لدار الأوبرا السلطانية مسقط بعروضه المتنوعة والراقية، وسوف يشهد شهر يناير الجاري خمسة عروض تتصف جميعها بالفخامة، بما يليق بسنة من العروض القوية والجاذبة، وفي نفس الوقت المتنوعة في مجالاتها الفنية.

يبدأ الشهر بحفلة للفنانة الهندية عازفة السيتار الشهيرة أنوشكا شنكر (7 يناير)، بعدها يكون لعشاق الأوبرا نصيب مع أوبرا (لوتشا دي لاميرمور) لـ جايتانو دونيزيتي، وهي واحدة من ثلاث أوبرات يتضمنها موسم 2015/2016 بدار الأوبرا السلطانية (14 و15 و16 يناير). الجمهور أيضا على موعد مع الباريتون الروسي الشهير دميتري هفوروستوفسكي ليقدم مختارات من الأغاني الاوبرالية (أريا) يطرب بها عشاقه بصوته الفخم (19 يناير). بعده بليلتين تحل عازفة البيانو إيلين جريمو ضيفة على الدار بمصاحبة أوركسترا الحجرة في بازل، وهي فرقة متنوعة تقدم أعمال عصر الباروك والموسيقى الحديثة بنفس القدر من المهارة والإتقان (21 يناير). أما مسك ختام عروض يناير فسيكون مع سالف كيتا سفير الموسيقى الأفريقية الذي انطلق من مالي إلى جميع أنحاء العالم (28 يناير). ليحقق شهر يناير بهذه التوليفة المبهرة عروضا جذابة تأتي كانطلاقة قوية للنصف الثاني من برنامج الدار لموسم عروض 2015/2016م.

أنوشكا شنكر
عازفة السيتار والمؤلفة الموسيقية أنوشكا شنكر واحدة من أبرز الشخصيات الرائدة في موسيقى العالم اليوم. نشأت بين أحضان الموسيقى الهندية الكلاسيكية، حيث درست أنوشكا حصرياً وتعلمت من والدها ومعلمها العازف الأسطوري رافي شنكر منذ أن كانت في التاسعة من عمرها. ظهرت أنوشكا لأول مرة كعازفة محترفة في سن الثالثة عشرة، وقدمت منذ ذلك الحين عروضها في أشهر القاعات.

لوتشيا دي لاميرمور
أوبرا رائعة للمؤلف جايتانو دونيزيتي، الذي تعتبر أعماله التجسيد المثالي لأعمال الحركة الرومانسية الإيطالية المبكرة. الأوبرا مستوحاة من رواية والتر سكوت "لوتشا دي لاميرمور"، وفيها تفقد البطلة عقلها ولا تستطيع تحقيق حلمها بالوقوع في الحب. هذا الإنتاج المذهل لمسرح "كارلو فيليس" في جنوا من إخراج المخرج السينمائي الشهير داريو أرجينتو الذي يقدم أعمالاً مبتكرة ساحرة في أجواء أسكتلندية قوطية. في الأراضي الأسكتلندية الغامضة، الرجال هم أصحاب القرار.

الباريتون دميتري هفوروستوفسكي
يقدم نجم الأوبرا عالمي الشهرة دميتري هفوروستوفسكي أجمل أغنيات الباريتون وأشهرها، بمصاحبة أوركسترا مسرح "كارلو فيليس" في جنوا. يتضمن الحفل أعمال عدد من أهم المؤلفين الروسيين والإيطاليين، على غرار مسورسكي، ورحمانينوف، وروسيني، وفيردي. وُلد الباريتون الروسي عالمي الشهرة دميتري هفوروستوفسكي ودرس في كراسنويارسك في سيبيريا. فاز في عام 1989 بجائزة "مطرب كارديف في المسابقة العالمية" المرموقة.

إيلين جريمو
يمكن اعتبار عازفة البيانو البارعة إيلين جريمو امرأة عصر النهضة في القرن الحادي والعشرين. فهي فنانة ملتزمة وشغوفة جداً، تلعب إنجازاتها الموسيقية دوراً محورياً في حياتها. إنها إنسانة ذات اهتمامات جليلة قيّمة تتخطى حدود الآلة التي تعزفها، تتميز بالمهارة التقنية منقطعة النظير والتعبير الشعري الراقي.

سالف كيتا
أصوات ساحرة يقدمها سفير الموسيقى الأفريقية الذي انطلق من مالي إلى جميع أنحاء العالم. قدم سالف كيتا على مدار مشواره الفني موسيقى مبتكرة مستمدة من تقاليد موسيقى الجاز الأفريقي. بالفعل يستحق سالف كيتا أن يوصف بأنه "صوت أفريقيا الذهبي"، فهو يقدم موسيقى أفريقية بتأثيرات ساحرة مبتكرة. انطلق مشوار سالف في السبعينيات مع فرقة "السفراء"، التي ساعدته أن يحصل على الشهرة العالمية.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 5898 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.