الخميس , 2 مايو 2024

مؤسسة “نون للثقافة” تدين حصار الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى

= 706

 

القاهرة – حياتي اليوم

أعلنت مؤسسة نون للثقافة والفنون أحتجاجها على السياسات المتبعة لحصار الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى من خلال تدخل الجهات الأمنية فى كل صغيرة وكبيرة تتعلق بعمل هذه الجمعيات .

وأشارت مؤسسة نون للثقافة والفنون وهى جمعية أهلية تعمل وفق قانون الجمعيات الأهلية وتخضع لإشرافها المباشر إلى المعوقات التى تضعها وزارة التضامن أمام عملها .

وأكدت المؤسسة أنها أحاطت السيد رئيس الجمهورية وكافة الأجهزة الرقابية بالعقبات التى تضعها أجهزة الدولة أمامها لتنفيذ  المشروع الذي سيعود بنفع كبير علي مصرمن خلال  هذه المنحة المقدمه  من الأتحاد الأوروبى لتمويل العمل الثقافىفي منطقه البحر المتوسط .

جدير بالذكر أنه قد مرت سنة كاملة منذ تقديم طلب الموافقة على المنحة إلى وزارة التضامن بدون رد واضح سواء بالقبول أو بالرفض مما سوف يترتب عليه إسقاط المنحة عن مصر وتحويلها إلى الأردن

وأعلن الدكتور محمد كامل القليوبى رئيس مجلس أمناء مؤسسة نون للثقافة والفنون أن المبلغ المقدم من الاتحاد الاوروبى  مخصص لمشروع الاستثمار في الثقافة والفنون في جنوب البحر الابيض من 2015 حتي 2018

وعلي الرغم من عمل كل الاجراءات القانونية اللازمة ، الإ أن طلب الموافقة على المنحة لم يصدر حتى الأن من الأجهزة المعنية وتلقينا إنذارا تلو الأخر من المسئولين عن هذه المشاريع في بروكسل باسترداد الدفعة الاولي من المنحة التي تم ارسالها منذ عام كامل وارساء العطاء  علي بلد اخر غير مصر وذلك في نهاية شهر ابريل 2016   

 جدير بلاذكر أن مؤسسة نون للثقافة والفنون يشرف عليها مجلس أمناء يضم المخرج الدكتور محمد كامل القليوبى والمخرج داوود عبد السيد والناقد يوسف شريف رزق الله ووالناقدة الدكتورة ماجدة واصف والكاتب الصحفى جمال زايدة ومدير التصوير وديد شكرى والناقدة ماجدة موريس.

و كانت مؤسسة نون للثقافة والفنون وهى مؤسسة لا تهدف للربح وخاضعة لقانون الجمعيات الأهلية، قد قامت في 2014 بإعداد مشروع متكامل هو مشروع  الاستثمار في الثقافة والفنون في جنوب البحر الابيض المتوسط وقدمته الي الاتحاد الاوروبي وذلك في اطار البرنامج الإقليمي "وسائل الإعلام والثقافة من أجل التنمية في جنوب المتوسط"

وتم اختيار ثلاثة مشاريع فقط للحصول علي الدعم الاوروبي من بينها مشروع  الاستثمار في الثقافة والفنون في جنوب البحر الابيض المتوسط الذي تقوده مؤسسه مصرية هي مؤسسة نون للثقافة والفنون بالإضافة الي مشروعين اخرين تشرف علي احدهما مؤسسه إيطالية وعلي الثاني مؤسسه  انجليزيه.

ويشارك مؤسسة نون للثقافة والفنون المسؤول الرئيسي للمشروع 6 شركاء من جنوب المتوسط هي :

• شركة لومينوس للإعلام (الأردن)

• شركة سمات للإنتاج والتوزيع (مصر وقبرص)

• مؤسسة ربيع للإنتاج السينمائي (المغرب)

• شركة إم دي للسينما (الجزائر)

• شركة كاب نتوورك (بلجيكا)

ويهدف المشروع إلى العمل فى المجال الثقافي ولا علاقة له بالسياسة لا من قريب أو من بعيد.  ويسعي الي تنمية ثلاثة أنشطة اساسية خلال ثلاث سنوات ألا وهي:

• توفير أدوات الدعم والتمويل للمشروعات:

تقديم مائة وعشرين (120) منحة تشرف عليها لجنة مستقلة تضم خبراء في هذا المجال ويمكن الاستعانة بعدد من الخبراء العاملين في اكاديمية الفنون وقطاعات الوزارة المختلفة.  

سيتم كل عام دعم ومتابعة صناعة عشرين (20) فيلم طويل (روائي أو تسجيلي) وعشرة (10) قصيرة وأعمال تذاع عبر الانترنت (روائية أو غير روائية) وعشرة (10) مشروعات أخرى ذات صلة بصناعة الأفلام.

• توفير الدورات التدريبية وفعاليات التواصل وإقامة شبكات التعاون

تنظيم ستة فعاليات وأربع ورش عمل للتدريب ومنتديين مهنيين (في عامي 2016 و 2017)، من أجل دعم الحاصلين على المنح في إقامة شبكات تواصل وتعاون وتقديم المشروعات إلى صانعي القرار من المنطقة وأوروبا. سيقام كل من منتديي المشروع خلال مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية.

• اطلاق قناة تلفزيونيه علي الانترنت اعتبارا من عام 2015 لتشجيع الجمهور على التفاعل مع ما يدعمه من مشروعات من خلال عمليات المشاهدة عبر الانترنت وكذلك تعزيز أنشطته وخلق فرص اضافية للتمويل من خلال التمويل الجماعي

وقد تم توقيع العقد في 23 ديسمبر 2014  وتم تحويل الدفعة الاولي من المنحة في 23 مارس 2015  علي حساب المؤسسة في بنك CIB   فرع عباس العقاد  بمدينه نصر ولم نتمكن حتي الان من صرف أي مبلغ لبدء العمل لتنفيذ المشاريع المتفق عليها في العقد وذلك لعدم وصول الموافقات الأمنية من وزارة التضامن الاجتماعي التي تشرف علي الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشار الدكتور القليوبى إلى أهمية هذا  المشروع الثقافي الذي سيعود بفائدة كبيرة على مصر ويؤكد على دورها التنويري في المنطقة العربية وأيضا في اوروبا.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 3575 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.