الثلاثاء , 30 أبريل 2024

عرض رائعة موتسارت “دون جيوفاني” بدار الأوبرا السلطانية

= 745


مسقط – محمد سعد

تعرض دار الأوبرا السلطانية مسقط رائعة موتسارت الخالدة أوبرا (دون جيوفاني)، والتي ستقدمها على المسرح فرقة (أوبرا دي ليون) الفرنسية، وذلك في 24 و 27 نوفمبر الجاري، في السابعة مساء.

ألّف فولفانج أماديوس موتسارت هذه الأوبرا عام 1787، ويمكن تلخيص حبكة "دون جيوفاني" في عنوانها الطويل ("الفاسق يُعاقَب، أو دون جيوفاني")، ففيها يلقى زير النساء المغرور عقابه العادل في المشهد الأخير من الأوبرا. يعيش "دون جيوفاني" في عالم الليل المعتم، إلّا أن ارتباكه العاطفي واضطرابه الأخلاقي تغطي عليهما موسيقى موتسارت بقناع من الأنغام المرحة والاحتفالية ترتبط بعالم اللذّة الذي يعيش فيه. تتقن شخصية "دون جيوفاني" التنكّر والبحث عن نساء جدد والهرب من ضحاياه السابقات، فنجده مجبرًا في خضم ذلك على تقمّص شخصيات وتمثيل طبقات عدّة تخترق بنية مجتمع القرن الثامن عشر.

تبرز أوبرا "دون جيوفاني" ولع موتسارت بمواضيع الرعب والقصاص والقوى الشيطانية. فشكّل هذا العمل رحلةً معمّقة في الجوانب المظلمة من الحياة والمتعة والظواهر الخارقة للطبيعة، ما لم تشهده من قبل الأعمال الأوبرالية لذاك العصر. لكن كانت هذه المواضيع تشغل موتسارت وظهرت في أبهى صورها في رائعته الأخيرة، "قداس الموتى"، التي استخدم فيها سلّم ري الصغير نفسه المعبّر عن القوى الشيطانية لكن لم يتسن له أن يكملها.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 1659 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.