السبت , 4 مايو 2024

“سيناء” .. مُلهمة فناني التراث في مهرجانهم العاشر

= 1457

القاهرة – محمد الطويل

تحت رعاية حلمي النمنم وزير الثقافة يفتتح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية في السادسة من مساء الأحد 29 أكتوبر المهرجان السنوي العاشر للحرف التقليدية والتراثية والذي يستضيفه مركز محمود مختار الثقافي بالجزيرة لمدة أسبوع تحت شعار “سيناء .. بطولة وفن وحياة”.

وصرح د. خالد سرور .. “تُمثل أهمية الحفاظ على موروثنا من الفنون التراثية والحرف التقليدية كون هذه الفنون هي إنعكاس مباشر لهوية المجتمع وشخصيته الحضارية .. لذا يحرص قطاع الفنون التشكيلية على تنظيم هذا المهرجان السنوي للحرف التراثية لتسليط الضوء جماهيرياً على هذه الفنون والحرف وكذا إشعار ممارسيها ومُبدعيها باهتمام ورعاية المؤسسة الرسمية بهم ومحاولاتها توفير هذا المُلتقى بشكل دوري للتحاور الإبداعي والتقني وتبادل الخبرات”

وذكرت د. سلوى الشربيني رئيس الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني أن حفل الافتتاح سيتضمن الافتتاح معرض للفنون التشكيلية لفناني مراسم وكالة الغوري تقيمه الإدارة العامة للمراسم وبيوت الإبداع يشارك فيه 22 فنان وفنانة، يعقبه عرض أزياء متنوع من إخراج/ عادل بركات وسيتم عرض حوالي 20 قطعة من إنتاج مركز الفن والحياة ويصاحب العرض فيلم تسجيلي عن سيناء قلب مصر النابض مع عرض للمنتجات التقليدية والتراثية وستتنوع بين (مشغولات خشبية – ملابس تراثية – أعمال نسيج مرسم – مشغولات جلدية – معلقات – أعمال شفتشي – حلي – أعمال قشرة خشب – مشغولات زجاجية)، إلى جانب ورش عمل فنية حية متنوعة وفرقة النيل للموسيقى والغناء.

هذا ويُشارك في هذا المهرجان عدد من الهيئات الحكومية والجمعيات الأهلية مثل: الهيئة العامة لقصور الثقافة – مؤسسة مهنة ومستقبل – جمعية أصالة – أندية اليونسكو للحفاظ على التراث – جمعية مصر الإرادة.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 6568 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.