الإثنين , 29 أبريل 2024

سلطنة عُمان في مقدمة  الدول المتقدمة عربيا وعالميا في مؤشر جودة الحياة

= 1481

مسقط – خاص

حصلت سلطنة عُمان على عضوية قائمة الدول المتقدمة عربيا   وعالميا في مؤشر جودة الحياة للمغتربين طبقا لتقرير جديد أصدره بنك “اتش اس بي سي”ومقره لندن.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة بيزنيس  انسايدر البريطانية على موقعها الالكتروني،ادرجت  في قائمة  أفضل دول العالم من حيث جودة الحياة والتي ضمت ايضا  سويسرا والتشيك والنمسا والسويد.

 

استند المؤشر إلى استطلاع شارك فيه أكثر من 27 ألف شخص من 159 دولة ووجه إليهم 27 سؤالاً تتعلق بثلاثة مؤشرات فرعية هي الاقتصاد والتجربة والأسرة.

 

حصلت السلطنة على مركز متقدم في مؤشر الاقتصاد الذي يغطي الجوانب المتعلقة بمستويات الأجور والتقدم الوظيفي والاقتصاد المحلي.

وكذلك  في مؤشر التجربة الذي يرصد نظرة المغترب للبلد الذي يعيش فيه ،ونفس الموقف في  مؤشر الأسرة الذي يقيس جانب الحياة الاجتماعية وسهولة صنع الاطفال للصداقات.

 

تصدرت سنغافورة المؤشر تليها النرويج ثم نيوزيلاندا ثم المانيا ثم هولندا ثم كندا.

 

استفتاء عن  الدولة

التي يتمنى الإنسان  العيش فيها

في توقيت سابق اختارها   نحو سبعين في المائة من المشاركين في  استفتاء على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اجري عن   الدولة العربية التي يتمنى الإنسان  العيش فيها خارج وطنه، وهم ينتمون إلى جنسيات عديدة ، وبالطبع ليس من بينهم عمانيين ، لأنهم أبناء الوطن.

 

اختارها جمهور الاستفتاء حيث  يسودها مناخ الأمن والأمان.

  من أهمها  نجاح مسيرة النهضة الشاملة والتنمية المستدامة  التي يقودها السلطان قابوس منذ توليه مقاليد الحكم ، حيث أسس دولة عصرية حديثة ، ثم حرص على  مواصلة انجازاتها في هدوء  سنة بعد اخري ، ليتم  هذا العام  ،مع الاحتفال بالعيد الوطنى السابع والأربعين  يوم 18 نوفمبر المقبل ،تتويج ما تحقق علي مدار  نحو نصف قرن .

شارك في الاستفتاء أكثر من خمس وعشرين ألف شخص ،وأكد معظمهم   أنهم يجدون في السلطنة  ما لا يجدوه في بلدانهم وإلا لما فضلوها عليها ، وهم إما زاروا السلطنة من قبل أو قرأوا و سمعوا  عنها فصار لها مكانة مميزة في قلوبهم  وعقولهم وفي ذاكرتهم .


 

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 11584 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.