الثلاثاء , 14 مايو 2024

د. إيناس الهياتمي تكتب: كبسولة الراحة !

= 4573

من منا لا يتمنى أن يعيش مرتاح النفس والبال؟

فهذه أمنية يتمناها جميع الناس على اختلاف أعمارهم وصفاتهم، إذ تعد راحة النفس والبال من أهم الأسباب التى تؤدى إلى السعادة.

بعض الناس يعتقدون أن المال هو الذى يجلب الراحة .. وبدون شك قد يكون سببا أو أحد الأدوات التى تصنع راحة البال، إلا أنه ليس أهم هذه الأدوات بل يسبقها فى الأهمية أمور كثيرة، وفي الوقت ذاته قد يكون المال سببا رئيسيا فى شقاء وتعب الانسان فيصبح عبدا له ، ويمكن للإنسان أن يجد راحته فى تحقيق طموحاته فى الحياة.

راحة الانسان مطلب جميع الناس، حيث يتمنى الجميع العيش فى هدوء وسلام، وقد يرى البعض أن عدم الحصول على الراحة نتيجة كثرة الضغوط والمشكلات التى يتعرضون لها، فالحياة لا تخلو من الهموم ، وهناك بعض الأمور الهامة التى يجب مراعاتها للوصول لحقيق الراحة.

ذكر الله والصلاة من أهم الأمور التى تجعل الانسان مرتاحا والرضا بما كتبه الله ، كما يجب أن يدرك من يعاني من هموم أن ما يجلبه الله له هو خيرا له وإن كان فى نظره شرا، وينبغى على الإنسان عدم التعلق الشديد بشئ أو بشخص، لأن التعلق الشديد بشخص يجعل فى القلب حزنا وهما حيث يتوجه له بكافة مشاعره وينشغل قلبه به فيفتقد الراحة حين يغيب.

ولذلك على أي شخص أن يكون وسطيا فى حبه وكرهه، أى يحب باعتدال، وإذا كره يكره باعتدال، ولابد أن يتحرر من القيود الحياتية التى قد تحول بينه وبين تحقيق رغباته وطموحاته، وينفس عن مشاعره الدفينة، ويشارك أصدقاءه المقربين له، وأن يتصالح مع نفسه، ولا يظلم أحدا، لأن الظلم يسبب الشعور بالذنب ومن ثم عدم الراحة ، والقناعة سواء بالشكل أو العمل حتى لو كان بسيطا تشعر الإنسان بالراحة.

وعليه أيضا أن يبتعد بقدر الامكان عن مصادقة الأشخاص الذين يجلبون الهموم والتعاسة ويحملونه فوق طاقته، فينخرط فى مشاكلهم ويصبح جزءا منها، وأن يتخلص دائما من جميع الأفكار السلبية، وينظر للحياة بتفاؤل لأن التفكير السلبى والقلق لن يغيرا الواقع .

حاولوا أن تطبقوا تلك الأمور كى تعيشوا سعداء محبين لأنفسكم ولغيركم، فهذا يجعلكم تعيشون فى راحة بال ويحقق لكم الراحة النفسية.

 

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: مبادرات مجتمعية

عدد المشاهدات = 4591 الأجيال هم زهور الأسر، وينابيع وبساتين الأوطان العامرة بالخيرات التي تبهج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.