الأحد , 28 أبريل 2024

سلطنة عمان تشارك العالم العربي الاحتفال بيوم المدينة العربية

= 4302

Muscat 2015

logo
 انطلقت  فى سلطنه عمان، فعاليات الاحتفال بمدينة مسقط  وذلك أسوة بمثيلاتها من المدن العربية الأعضاء في منظمة المدن العربية بيوم المدينة العربية الذي يوافق الخامس عشر من شهر مارس من كل عام تزامناً مع الذكرى السنوية لتأسيس المنظمة وذلك في عام 1967م، ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار "نحو مدن شاملة ومستدامة" للعناية الشاملة والمستدامة بتطوير وإنماء المدن في كافة أرجاء الوطن العربي وسط زخم من النجاحات والإنجازات التي تتصل بمجالات العمل البلدي في مدننا العربية.

وأعربت الأمانة العامة للمنظمة عن اعتزازها بتجدد هذه المناسبة والتفاف المدن الأعضاء حولها وارتياحها على الجهود المبذولة والمقدرة من المدن الأعضاء، وتخليدها لذكرى تأسيسها.

وقال عبدالعزيز بن يوسف العدساني الأمين العام لمنظمة المدن العربية "لعل محور أنشطتنا في المرحلة المقبلة يتركز على موضوع الاستدامة، استدامة المدن والعمل الدؤوب من أجل الفوز واستغلال الفرص المتاحة فيما يتعلق بالمساواة الاجتماعية والنمو الاقتصادي الشامل وإيجاد فرص العمل واحترام البيئة واجتثاث الفقر.

ولقد اخترنا لاحتفالية يوم المدينة العربية لهذا العام شعار "نحو مدن شاملة ومستدامة" وهو شعار لا يختلف من حيث المضمون والهدف عن احتفاليات الأعوام السابقة، والتي تمحورت حول المدن الذكية، ومدن المعرفة، ومدن المستقبل، لأن مدن المستقبل هي مدن المعرفة، ومفهوم مدن المعرفة يفترض أن يكون قادرا على استيعاب كل نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية وكل ما له علاقة بالنمو المستدام، وفي رأي الخبراء أن المدن الشاملة والمستدامة هي تلك التي تواكب التنمية والمعرفة عن طريق تشجيع الإبداع والتشاركية والتقييم والتجديد والتحديث المستمر.

وفي الوقت الذي استطاعت فيه مدن عربية أن تسجل نجاحات استنادا إلى المفهوم الأساسي لمدينة المعرفة عبر التفاعل المستمر بين مواطني المدينة أنفسهم وبينهم وبين ساكني المدن الأخرى، فإن مدنا عربية في منطقتنا لا تزال تعاني من ظروف وتطورات غير عادية، نتمنى أن تخرج منها لتواصل مسيرتها التنموية وتلحق بركب التقدم العلمي نحو (مدن آمنة ومستقرة وشاملة ومستدامة).

وأشارت بلدية مسقط حول هذه المناسبة إلى أن المدن العربية وهي في القرن الحادي والعشرين تتطلع بأمل كبير إلى تقديم خدمات أرقى تواكب تطلعات مواطنيها وتحافظ على شخصيتها وتراثها وتستفيد من القفزة التقنية والعلمية والهندسية، وتحتفل بلدية مسقط مع جميع المدن العربية بيوم المدينة العربية مواصلة خططها وأعمالها لاستدامة التحضر المنشود في كافة المجالات.

وقد أصبحت مدينة مسقط مدينة تنعم بالتطور من خلال ما توفره من خدمات للمواطن والمقيم مع الحفاظ على الهوية المعمارية والأصالة التاريخية.

ويعتبر الاحتفال فرصة لتجديد التواصل وتعميقه بين المدن العربية وزيادة روح التنافس البناء وتبادل الخبرات لجعل المدينة العربية تضاهي مدن دول العالم المتطورة، وأن التطور المتواصل في وسائل الاتصال يحتم على المدن العربية أن توظفه في مختلف برامجها وأنشطتها وأن تسعى جاهدة إلى تحديث أساليب العمل وتطوير القدرات البشرية والآلية بما يواكب اتجاهات العصر وبما يحفظ للمدينة العربية هويتها وخصوصيتها.

وفي هذا الإطار قامت بلدية مسقط بنصب أعلام منظمة المدن العربية على المداخل الرئيسية لكافة المديريات التابعة لبلدية مسقط: بوشر، السيب، مطرح، العامرات، وقريات بجانب مبنى رئاسة بلدية مسقط بدارسيت ليدلل على الاحتفاء بهذا المناسبة لما تحمله من مضامين ودلالات على الاهتمام بالمشاركة وتنمية المدن.

 

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 10087 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.