الجمعة , 3 مايو 2024

د. سناء الجمل تكتب: لا تكن كالأرنب…!

= 4433

كلنا نتذكر حكاية السلحفاة والأرنب عندما قررا الدخول فى سباق سرعة ، وافقت السلحفاة معتمدة على صبرها ومثابرتها للوصول إلى نهاية السباق ، بينما فكر الأرنب بمنطق المغرور الذى يتوقع أنه سيكسب السباق بأقل مجهود وبقفزة واحدة ودون عناء سيكون الفائز ، وبرغم التحدى والموقف غير المتكافئ بينهما أصرت السلحفاة على مواصلة العمل وألا تتوقف عن المحاولة ، بينما ذهب الأرنب ليستريح فى ظل الشجرة واستهتر بالعمل المطلوب منه وكانت النتيجة أن انتهى السباق لصالح السلحفاة.

هكذا الحال دائما فعندما تكون صاحب هدف تسعى ورائه ولا تفقد الأمل مهما كانت الصعاب التى تتوقع مواجهتها ومهما قابلت من ساخر منك أومستهزأ بقدراتك ..يكفى إيمانك بنفسك واجتهادك المستمر والعمل على تطوير نفسك ، وتحسين آداءك، فكل ذلك من شأنه أن يزيد من ثقتك بنفسك ويزيد من صلابتك فى المواجهة والتحدى ويشعل حماسك لتؤدى دورك وتصل لهدفك وتحقق حلمك بنجاح.

لا تدع اليأس يثنيك عن هدفك أو يخيفك ويضعفك ويبعدك عن الطريق الصحيح ولا تجعل الغرور يقيدك فى مكانك ويخبرك وهما أنك ستصل دون جهد أو عمل ولا تستخف بالعمل أو تستهر به مهما كانت قدراتك عالية فالتدريب والنشاط يزيدها قوة ويزيدك خبرة ، بينما التوقف عند نقطة والزهو بما فعلنا سابقا قد يضيع علينا فرصا أفضل ونجاحات أكبر وقد نجد غيرنا يسبقنا ويقدم أفكارا أفضل وأحدث لأن غرورنا بما فعلنا وبما نملك يقيدنا عند لحظة معينة لا نتقدم بعدها.

احرص على تطوير نفسك دائما، وتعلم الجديد ودرب نفسك لتستمر بكامل حيويتك وتألقك ، ولتنظر إلى الشخص الرياضى الذى يهتم بعضلاته وغذاءه وتدريباته المنتظمة إذا أهمل لفترة وتوقف عن ممارسة التمرينات ظنا أنه حقق أعلى المواصفات وكفى ، سنجد أن جسده ينهار تدريجيا وتترهل عضلاته ويزيد وزنه ، بينما لو شاهدنا غيره ممن يمارس التمارين بانتظام ولا يهمل ولا يغتر بنفسه ويتوقف نجده محتفظا بلياقته البدنية وتناسق جسده وحيويته فى الحركة.

هكذا الحال مع مهاراتنا إذا توقفنا عن تنمية أنفسنا بالتدريب والتعلم والقراءة والعمل ستنهار مهاراتنا وسيسبقنا الكثيرون بالتأكيد، أما لو حرصنا على تطوير أنفسنا باستمرار ، ستزداد ثقتنا بأنفسنا ، وتقوى مهاراتنا ونحقق التقدم فى أعمالنا ونصل إلى أهدافنا فى الحياة. فكن مجتهدا ، صبورا ، مثابرا، وصاحب هدف ،واملأ قلبك بالأمل والتفاؤل كالسلحفاة، ولا تكن مغرورا مزهوا متكاسلا وتتوقف عن العمل والتطوير كالأرنب . كن صاحب هدف واملأ قلبك بالأمل كالسلحفاة واعمل واجتهد واسعى نحو هدفك بسرعة ونشاط كالأرنب.
——————–
* استشاري الصحة النفسية وتطوير الذات.

شاهد أيضاً

من فضلك .. كن نفسك فقط!

عدد المشاهدات = 4384 بقلم: عادل عبدالستار العيلة أيها القارئ الكريم ظللنا لعقود طويلة ومنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.