الخميس , 2 مايو 2024

جيهان السنباطى تكتب: القيادة فى القاهرة فهلوة!

= 1493

Gehan Sonbaty

 

لم أكن يوماً من هواة قيادة السيارات بل أجبرتنى الحاجة الى البحث عن وسيلة تنقل آدمية بعيداً عن زحمة المواصلات العامة أو اللجوء الى سيارات الأجرة التى يحدد سائقها فى اغلب الاوقات الطريق الذى يسلكه حسبما يريد ولذا قررت أن أتعلم قيادة السيارات وأنزل حلبة المصارعة عفواً" أقصد شوارع القاهرة".

وبعد مدة تزيد عن العشر سنوات قيادة فى شوارع القاهرة إكتشفت أن لشوارع القاهرة قواعد تختلف عن باقى دول العالم …. أولها :  "العنصرية"… فبرغم الإزدحام الشديد الخانق فى الشوارع وكثرة عدد السيارات وتعدد أنواعها وماركاتها إلا أن السائقين بكافة أنواعهم سواء كانوا سائقين لسيارات خاصة او أجرة أو ميكروباص أو أتوبيسات أو حتى كارو لايشاهدون فى الشارع غير السيدة التى تستقل سيارتها ويتفقون جميعا على أن السيدات عدو شرس يجب مواجهته وكسر انفه وانها السبب الاساسى فى ازدحام الشوارع والحوادث فتجدونهم يحاولون التضييق عليها فى الطريق وعدم ترك مسافة مناسبة بين سيارتها وسياراتهم وتعمد تشغيل الكشافات "الفلاشر" فى عينيها حتى لاترى أمامها هذا غير الـتشويح بالايدى من داخل وخارج السيارة والقذف والسباب لدرجة انهم يرددون نفس الجمل وكأنه شريطا مسجلا متداولا بينهم فيقولون "لما انتوا مبتعرفوش تسوقوا بتسوقوا ليه ؟؟ الله يخربيوتكم وقفتوا حالنا … ماتقعدوا فى بيوتكم احنا ناقصينكم…آدى اللى بناخده من سواقة الهوانم .. وهكذا ".

ثانيها : هناك قاعدة اساسية يتبعها السائقين هى قاعدة "البوز" بمعنى ارمى بوز عربيتك يعنى ان السائق الذى يستطيع ان يسبق بوز سيارته السيارة التى بجانبه هو من له أولوية المرور يعنى "ادخل ببوزك ولايهمك محدش هيقدر يحوشك" وينطبق هذا على كل الطرق سواء كان طريق ضيق او مطلع كوبرى او بداية شارع جانبى او حتى دوران المهم تدخل ببوزك ولاتهتم بمن حولك واعمل نفسك مش شايف .

ثالثها : سوء استخدام الاشارات فاغلب السائقين لايستخدومنها فتجدهم ينحرفون من اقصى الشمال الى اقصى اليمين بلا اشارة تنبيه واحدة او انه اثناء تحركة فى طريق سريع تجده ابطأ سرعته فجأه ليلف فى دوران ما دون مراعاةسرعة من خلفه وكأن الحكايه عند او كبر او رغبة فى التمويه او الاحتفاظ بأسرار الطريق واخفاء ماينوى فعله عن الآخرين… وكأن على من يتصادف مرورك بجانبه ان يكون لديه كتالوج بمايفكر ويقرر حتى يتفاداه .

رابعها : وهى سائدة بين الجميع وخاصة من هم فى سن الشباب وهى "سلى طريقك الفيس بوك فى ايدك" فلا ترى احد منهم إلا وهو يقود سيارته بيد وبالاخرى يمسك تليفونه المحمول يشير بوستات ويشيت مع اصدقائه والطريق ده آخر حاجه يفكر فيها وفجأه يقع المحظور .

خامسها : التأكيد على ان النظافة من الايمان فحافظوا على نظافه سياراتكم واى قمامة القوا بها فورا خارجها … شوفتوا نظافة اكتر من كده !؟

سادسها : عدم استخدام المرايات .. هم يرون انها ليست لها اهميه فتجد السائق يمشى بمرآه واحدة وهى الامامية مثلا والمرايا الجانبية مغلقة او مكسورة وبالتالى تكون رؤيته غير واضحة وغير شامله لكل ابعاد الطريق .

سابعها : السرعة الجنونية فمن المفترض ان لكل طريق السرعة الخاصة به ولكن البعض لايهتم بتلك القواعد بل انك وانت سائق فجأة ترى فى المرآة الامامية سيارة تأتى بسرعة جنونية خلفك وكأن سائقها معتوه وتقول انها حتما ستصطدم بك فترتبك وتحاول ان تجرى هربا منها وفجأة تجده يتخطاك ليكون امامك وعندها تهدأ أعصابه ويسير بهدوء وكأن "بينه وبينك تـــــار" .

ثامنها "الغلاسة والغتاته " فانه من المعجزات ان تجد مكان تركن فيه سيارتك وعندما تجده إما يسبقك احدهم ويركن هو قبلك وهو يراك تستعد لنفس المكان ..او تحاول ان تركن وتفشل لرفض السائقين الآخرين التوقف واعطاءك فرصة حتى تدخل سيارتك فى المكان المخصص .. او ان يسعدك الحظ وتركن السيارة وتذهب الى مشوارك ولكن عند رجوعك تجد ان سيارتك اصبحت "كالساندوتش" بين سيارتين لم يتركا لك مساحة للتحرك لا إلى الخلف ولا إلى الامام وكذا سيارة اخرى بجانبك تقف صف ثانى وماعليك سوى الانتظار إلى حين .

فالقيادة فى القاهرة الكبرى مأساة لاتحتاج إلى سائق ماهر بل تحتاج إلى بهلوان يستطيع التعامل من استغباء العالم له.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 10340 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.