الجمعة , 3 مايو 2024
آلام المعدة

تعرف علي الأعراض المصاحبة لتشنجات المعدة وإزاي تتجنبها

= 2060

كتبت: علياء الطوخي

تعد تشنجات المعدة هي تقلصات وألم في عضلات البطن أو المعدة أو الأمعاء. اعتماداً على أي جزء من الجسم الذي يحدث فيه التشنج ومدى سوء ذلك، قد يبدو كأنه مثل شلل خفيف في العضلة أو مثل مغص المعدة, في معظم الحالات، تكون تشنجات المعدة غير ضارة، ولكنها يمكن أن تكون عَرَضَاً لحالة كامنة.

ويشعر البعض بحالة من التشنج والرعشة فى الأمعاء، وتسمى هذه الحالة التشنج المعوى أو “تشنج المعدة أو المرئ”، وهذه الحالة لا يستطيع الكثير ملاحظة أنها ترتبط بشكل كبير بحالات العصبية، والتشنجات، والتوتر، والقلق، وهوالسبب الشائع لها.

 

هناك بعض الأعراض التي تصاحب تشنجات المعدة وتشمل:

الام شديدة في البطن: حيث تؤثر الأمعاء على مختلف أنحاء البطن وليس منطقة الأمعاء فقط, وعسر الهضم, الشد العضلي, حيث إن فرط نشاط عضلات البطن قد يسبب التشنج, ومن المرجح أن تحدث التشنجات بسبب إجهاد العضلات، لدى الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية الشاقة والمتكررة، وخاصة تمارين الطحن والجلوس للبطن, والجفاف بسبب فقدان السوائل بسبب الجفاف الناجم عن التعرق والقيء والإسهال، يمكن أن يؤدي إلى تقلصات العضلات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك المعدة, ويمكن أن يسبب تراكم الغازات في المعدة تشنجات لعضلات الأمعاء بينما يحاول الجسم التخلص منها وإطلاقها، إذا كانت هناك غازات فقد يوجد أيضاً انتفاخ أو آلام حادة في المعدة.

 

ويوجد بعض الطرق التي  تساعد في الوقاية من الإصابة بتشنجات المعدة، وتتمثل في:

تناول الأغذية الصحية: والتأكد من نظافة الأطعمة لتفادي الإصابة بتسمم الغذاء، كذلك يجب الإبتعاد عن الأطعمة الدهنية قدر المستطاع.

وتناول الخضروات والفاكهة حيث تعد من أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للقيام بمختلف وظائفه, وتناول الماء أو السوائل الساخنه الأخرى وتجنب الطعام.

 

عدم الافراط فى تناول المشروبات الرياضية فقط بكميات صغيرة.

وإذا كان المريض يعانى من القيء، يجب الانتظار ست ساعات ثم يتناول كميات صغيرة من الأطعمة الخفيفة,عدم تناول اى دواء بدون استشارة الطبيب, يجب الاتصال بالطبيب فورا فى حاله أن تشنجات المعدة مصحوبة بأعراض أخرى، مثل الانتفاخ المستمرأوالإسهال أو فقدان الوزن أو الحمى.

 

 

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 11556تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.