السبت , 27 أبريل 2024

العطية في مسقط: يجب على دول الخليج التحكم في إنتاج النفط

= 1474

Attia


مسقط – محمد سعد

أكد  عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء القطري السابق على ان النفط له دور حيوي في اقتصاديات العديد من الدول كونه يمس بشكل مباشر حياة ومعيشة الانسان.. وان الصدمة النفطية الأولى بدأت في عام 1973م .. وصارت هناك ازمة بترول في العالم واصطف الناس على محطات البترول بالطوابير، وفي الحقيقة ان القرار لم يكن عربيا بل كان للولايات المتحدة الامريكية وهولندا الدور الأكبر فيه، لآن الحقيقة ان أمريكا لم تكن تستورد آنذاك أي نفط من الدول العربية المنتجة بل النفط العربي يذهب الى ميناء روتردام الهولندي للبيع في قارات العالم.

 وأؤكد ان القرار كان قرارا فلسفيا مما أدى الى رفع الأسعار من قبل الشركات وليس الدول العربية، ومن ثم تم رفع الحظر والقاء اللوم على الدول العربية الحديث ان العرب هم السبب كما ورد في الصحف الغربية.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها في سلطنة عمان بدعوة من جمعية الصحفيين العمانية حول  هبوط اسعار النفط اسبابه وتداعياته..

وأكد العطية على ان النفط الخام من اهم السلع المتداولة، وأي تغيير في اسعار النفط سواء بالزيادة او النقصان يثير اهتمامات وقلق دول العالم أجمع، منتجين كانوا ام مستهلكين.وينعكس بشكل مباشر على منظومة الطاقة العالمية التي اضحت اليوم اكثر تعقيدا وتداخلا، بدءأ بتجارة منتجات الطاقة من سلع وخدمات،وانتقال تكنولوجيا الطاقة المتطورة بين الدول ، وتأثير الطاقة على نظام البيئي العالمي.فلم يعد هناك مجال للاستقلالية عند الحديث عن الطاقة حصوصا في ظل تنامي الطلب العالمي على مصادرها المختلفة التي ستظل الوقود الاجفوري فيها هو العنصر الغالب.

 وقال عبدالله العطية لقد شهدت اسعار النفط تراجعا حادا في الاونة الاخيرة ، فبعد ان بلغ سعر البرميل من خام برنت 115 دولار في يونيو الماضي ، هبط الى دون الخمسين دولار خلال الاشهر  الستة الاخيرة من العام المنصرم ، وذلك للمرة الاولى إبان الازمة التي عصفت بالاقتصاد العالمي. وبالرغم من التعافي الطفيف الذي طرأ على الاسعار، إلا ان القلق والترقب لا زال يخيمان على اسواق النفط العالمية، وتثار تسؤلات حول الفترة التي يستغرقها هذا الانخفاض حال استمرت الاسباب التي ادت الى ذلك.

واضاف العطية : الهدف من تأسيس أوبك هو الضغط على الشركات العالمية النفطية وتأسيس أوبك ساهم في الحد من ارتفاع الأسعار وأسعار الإنتاج، ولم يكن هناك وجود للشركات الوطنية النفطية، بل كان لوبي من 7 شركات عالمية هو المسيطر على السوق النفطي بالكامل، وكان سعر البترول آنذاك هو اثنين دولار فقط، ويتم الشراء بالطن وليس بالبرميل، وكان ظلم على البلدان المصدرة لانها لم يكن لديها الإمكانيات الفنية اللازمة للتطوير والمنافسة.

وقال العطية حتي نصل إلى المصداقية في قيمة الإنتاج وقيمة الأسعار اصبح لا بد وضع استراتيجيات واضحة المعالم  وتقريب وجات النظر لدول أوبك وتبادر المشورة لسياسات الإنتاج   لأن واقعيا الأن اذا زاد الأنتاج زواد العسر فالتوازن مفقود في كثير من الأحيان فلا بد من فهم الوقائع والحقائق.

الجدير بالذكر ان لجنة العلاقات الخارجية بجمعية الصحفيين العمانية استضافت عبدالله بن حمد العطية، رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية لدراسات وبحوث الطاقة، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة السابق بدولة قطر ، بحضور الدكتور محمد بن حمد الرمحي، وزير النفط والغاز، والمهندس محمد بن سالم التوبي، وزير البيئة والشؤون المناخية، والدكتور رشيد بن الصافي الحريبي رئيس مجلس المناقصات، وعدد من أعضاء مجلس الدولة والشورى وعدد من المسؤولين في القطاع الخاص ورئيس أعضاء جمعية الصحفيين العمانية حضور عدد كبير من رجال ا

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 9374 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.