الجمعة , 26 أبريل 2024

حتى لا تفقد إحدى الكرات الخمس للحياة..!

= 1400

بقلم: عادل عبدالستار العيلة

فى خطاب مختصر للغاية لمدة (60 ثانية فقط ) ولكنه دقيق للغاية أيضاً قال الرئيس التنفيذى لشركة جوجل (ساندر بيتشاى) أن الحياة وكأنها 5 كرات تتلاعب بها فى الهواء محاولاً ألا تقع. تلك الكرات واحدة منهم مطاطة والباقى من الزجاج والكرات الخمس هي: ( العمل – الأسرة – الصحة – الأصدقاء –الروح) وسريعاً ستكتشف أن الكره المطاطية هى العمل كلما وقعت قفزت مرة أخرى، بينما باقى الكرات مصنوعه من زجاج إذا وقعت إحداها فلن تعود كما كانت أبداً، وستصبح إما معطوبة أو مجروحة أو مشروخة أو متناثرة، لذلك عليك أن تدرك هذا جيداً، وتعمل على حسن إدارة هذا المعنى داخلك … إنتهى كلام (ساندر بيتشاى). إن من يتأمل تلك الكلمات جيداً سيدرك حقاً كم نحن نحتاج أن نؤمن بهذا المفهوم ونعمل على تطبيقه فى حياتنا وهذا هدف المقال ورسالته.

أيها السادة … إن من الأخطاء القاتلة التى نقع فيها أننا لا نستطيع القيام بعمل التوازن المطلوب بين تلك الأمور الخمسة ، ونضيع بين الافراط والتفريط ، فهناك من يقدس عمله وهذا ليس عيباً فى ذاته ولكن العيب والخطأ أن يأتى هذا على حساب باقى الأمور ، هذا من جانب، ومن جانب آخر علينا أيضاً أن نؤمن أن العمل وكما وصفه ساندر إنه كرة مطاطية فلا تقلق إذا وقع عملك من السهل أن يعود، ولكن الخطر الحقيقى أن هناك أشياء وأمور إذا وقعت فلن تعود أبدأ، وفى أفضل الحالات لن تعود كما كانت، لذلك احذر أن ترتكب هذا الخطأ.

إن التوازن هو الحل السحرى لهذا، اجتهد فى عملك واخلص فيه، وحين تنتهى وتذهب إلى البيت إعط البيت حقه، واعط أسرتك حقها، وتواصل مع أصدقائك، واهتم بصحتك للغاية، واحرص على دينك… أنت طبيب مشهور وتعمل بالنهار فى المستشفى وفى المساء فى عيادتك .. أنت رجل أعمال ومشغول معظم الوقت، أنت عامل بسيط، أنت صحفى، أنت كذا أو كذا … تأكد إننا نقدر هذا ونحترمه ولكن وسط هذا الزحام إذا وقعت إسرتك منك فأنت لم تصنع شسئا .. إذا خسرت أصدقاءك فأنت قد خسرت، وإذا أهملت صحتك نتيجة إنشغالك فأنت تراهن على الحصان الخاسر، وإذا نسيت وسط هذا الزحام عبادتك وعلاقتك بربك فأنت خسرت كل شئ .

أسرتك هى الوطن الذى تنتمى إليه وتضحى من أجله، عملك هو القوة الاقتصادية التى تدفع هذا الوطن للامام، وصحتك هو جيشك القوى الذى يحمى هذا الوطن، وأصدقائك وصلة رحمك هم القوة الناعمه لهذا الوطن، وعلاقتك بربك وعبادتك هى الماء الذى به يحيا كل شئ.

أخيراً أقول … علينا جميعاً أن ندرك أن الاسرة هى الشمس التى يجب أن نميل إليها كالنبات ينمو ويميل تجاه الشمس ليستمد اولاليات الحياة من أجل البقاء.

حفظ الله بيوتنا … حفظ الله مصر … أرضاً وشعباً وجيشاً وأزهراً

—————————————————–
* مدرب معتمد للاستشارات الاسرية والزوجية.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: لو كان خيراً

عدد المشاهدات = 3883 ألطاف رب العالمين تجري ونحن لا ندري، فكل شر يقع بنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.