الجمعة , 26 أبريل 2024

الذكاء الاصطناعي والوسائل التقنية الحديثة ركيزتان أساسيتان لخطط الرئاسة العامة لشؤون الحرمين التطويرية

= 2939

القاهرة – حياتي اليوم

تواصل الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي استكمال خطط التطوير الشامل لمنظومة خدمات الحرمين الشريفين وفق خطط منهجية ومدروسة مستمدة من أحدث الدراسات والمواصفات الخدمية العالمية, ومتوازية مع حملة “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي”.

وتعمل الروبورتات التي استحدثتها الرئاسة بدعم سخي من القيادة الرشيدة بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى ستة مستويات, مما يحسن سلامة البيئة وتحليل متطلبات التنظيف والتعقيم والتطهير بذكاء، وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية مساحات أوسع.

وحصل روبورتا التعقيم وتوزيع ماء زمزم على براءة اختراع “SLAM”, ويعمل الجهاز الواحد من 5 – 8 ساعات من دون تدخل بشري, وتسع 23.8 لتراً, ويسهم في القضاء على ‏البكتيريا في مساحة 600 متر مربع كل مرة.

ويبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف المستخدم في عملية التعقيم من 5 – 15 مايكرومتراً، ومن المميزات زاوية الكشف الأمامية التي تصل إلى 192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية 10 أمتار. وتحمل الأجهزة كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط، علماً أن جهاز الروبوت الذكي قد حصل على شهادات عالمية, منها شهادة اعتماد الجودة الأوروبية CE. ويأتي نظام التعقيم الآلي لحماية المعتمرين والمصلين من فيروس كورونا والقضاء على الأوبئة كافة.

ويقوم الروبورت بعمليات غسيل وتطهير الأرضيات بحودة عالية، ولمدة 4 ساعات دون أي تدخل بشري، كما يستعين في أداء مهامه بكاميرات وحساسات أرضية وعلوية وأحزمة أمان وخاصية قراءة الأجسام الصغيرة والكبيرة لمنع الاصطدام بالأشخاص أو العوائق الأرضية.

ويزن الروبوت الذكي 300 كيلو غرام مع خزان بسعة 68.14 لتراً للماء النظيف, 68.14 لتراً للماء من الأرضيات، وسرعة تتراوح من 0 إلى 5 كيلو بالساعة.

ويتميز الروبوت بالشحن السريع والموفر للطاقة، كما جرى تجهيزه بـ8 كاميرات تعمل كحساسات قُسِّمت إلى حساسات ليدر بزاويه 190 تمتد لـ25 متراً وحساسات 3د لقراءة المنطقة المحيطة بثلاثة اتجاهات على شكل مستطيل وحساسات 2د لقراءة المنطقة المحيطة باتجاهين.

ويوفر الروبوت خاصية تعمل على إرسال رسائل sms مع الصور لرقم هاتف يُربَط بالروبوت, كما تتميز الماكينة بهدوئها وعدم إصدار أي نوع من الضجيج، وجُهزت -أيضاً- بخواص تضمن حمايتها من الأجسام الصلبة وجميع أنواع الغبار ورذاذ الماء في جميع الاتجاهات (IPX4)، كما يدعم إمكانية التحكم بالماء من 0.27 لتراً لكل دقيقة إلى 1.44 لتراً لكل دقيقة وقدرة سحب للماء من الأرض 32.56 لتراً لكل ثانية.

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 10491 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.