الجمعة , 26 أبريل 2024

كيف نعود أطفالنا على الصيام؟

= 1852

 

مع بداية شهر رمضان المبارك، يتساءل الآباء والأمهات حول الطريقة الصحيحة لتعويد أبنائهم على الصيام وعن السن المناسب للبدء في تعويد الأطفال على الصيام.

يمكن البدء بتعويد طفلك على الصيام بدءًا من سن السابعة، ولكن يأتي التكليف الفعلي، في سن البلوغ.

ويتم تعويد الاطفال بشكل تدريجي حسب استعداده للأمر، مع ضرورة تهيئته نفسيًا للصيام من قبلها، وتحفيزه وتشجيعه لخوض تجربة الصيام بطرق مختلفة دون إجبار، بشرط أن يكون الطفل في حالة صحية جيدة، ولا يعاني أي أمراض مزمنة أو نقص في الوزن.

في البداية يجب تعويد الطفل على الصيام من خلال عدة خطوات بسيطة وهي:

1- تعويد الطفل على الصيام من العصر إلى المغرب أولًا، فهي فترة قصيرة ومناسبة له في البداية، فمن ناحية لا تضيع عليه وجبة الإفطار في الصباح التي يحتاجها جسمه الصغير للنمو، ومن ناحية أخرى، يشارك الكبار لحظة الإفطار عند المغرب ويزيد حماسه، ثم زيادة المدة تدريجيًا لتكون من الظهر إلى المغرب، وهكذا حتى يصبح الطفل قادرًا على الصيام يومًا كاملًا.

2- الاتفاق مع  طفلك في البداية على الصيام عن الطعام فقط، مع إمكانية شرب الماء والعصائر، ثم امنعي العصائر تدريجيًا، وفي النهاية امنعي الماء.

3- نشر حالة من الجو الإيماني والروحاني في المنزل، ما يشعر الطفل بأن شهر رمضان شهر مختلف، وضرورة تذكيره بفضائل الصيام والصلاة.

4- حدث طفلك عن شهر رمضان، واشرح له معنى الصيام وفضائله الدينية والصحية، واقرء له قصصًا لأبطال خاضوا حروبًا في أثناء الصيام وانتصروا.

5- الحرص على أن يكون السحور منوّعًا، وقليل الملح، فيجمع بين البروتينات والنشويات والفيتامينات والسكريات الخفيفة، وكذلك من المهم شرب المياه وتناول الزبادي.

6- استخدام أسلوب “المكافأة” لإنجاز المهام أو الواجبات على اختلافها، فالأطفال بطبيعتهم يحبّون التشجيع.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: لو كان خيراً

عدد المشاهدات = 3647 ألطاف رب العالمين تجري ونحن لا ندري، فكل شر يقع بنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.