الجمعة , 26 أبريل 2024

استعراض أوجه التعاون بين عمان والسعودية في مجال “الشورى”

= 1613

Oman - Saudia
logoاستقبل خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى، بمكتبه بمقر المجلس ، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية ، والوفد المرافق له الذي يقوم حالياً بزيارة رسمية لسلطنة عمان  تستغرق عدة أيام. وخلال اللقاء رحب الشيخ رئيس مجلس الشورى السعودي والوفد المرافق له متمنياً لهم طيب الإقامة في السلطنة، منوهاً بالعلاقات التاريخية التي تجمع السلطنة والمملكة العربية السعودية في شتى المجالات، وعلى مختلف الأصعدة ، وأشاد بعلاقات التعاون الشوروي بين المجلسين.

وأكد رئيس المجلس حرص مجلس الشورى على تعزيز وتطوير هذه العلاقة وتفعيل دور لجنتي الصداقة في المجلسين بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين. وقدم نبذةً تاريخيةً عن مسيرة الشورى في السلطنة وتدرجها منذ مجلس الزراعة والأسماك والمجلس الاستشاري للدولة حتى عام 1991م عندما جاء امر من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان  بإنشاء مجلس الشورى بأعضائه المنتخبين، وصولاً إلى المجلس الحالي، وبما يتمتع به من صلاحيات تشريعية ورقابية واسعة، وأوضح آليات العمل البرلماني والتشريعي في المجلس وكيفية التعامل مع الصلاحيات التشريعية والرقابية الممنوحة لمجلس عمان من خلال ممارسة المجلس وأعضائه لهذه الصلاحيات وتطبيقها على الواقع، كما تطرق  إلى الإنجازات التي حققها المجلس في فترته الماضية، ومشاركته للحكومة في رسم السياسات الوطنية التي تصب في الصالح العام.

من جانبه أعرب معالي الشيخ رئيس مجلس الشورى السعودي عن سعادته بزيارة السلطنة، وبالغ شكره على دعوة الزيارة، مؤكداً أهمية تعزيز العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين في مختلف الصعد والجوانب، مشيداً بسياسات السلطنة المتزنة، ومواقفها المشرفة سواء على المستوى الخليجي أم الدولي، داعياً إلى استمرار مثل هذه اللقاءات الهادفة إلى توثيق أطر التعاون المستمر وسبل تعزيزه بكافة السبل الممكنة. وخلال اللقاء، تم استعراض أوجه التعاون المشترك والعلاقات الثنائية المشتركة خاصة في المجال الشوروي والتشريعي وسبل دعمها وتعزيزها وتوسيع آفاقها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين ، بالإضافة إلى التطرق للعديد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وعلى هامش اللقاء قام الشيخ الدكتور رئيس مجلس الشورى السعودي والوفد المرافق له بزيارة إلى مجلس عمان، اطلع من خلالها على قاعة جلسات مجلس الشورى وقاعة مجلس عمان، والوسائل التقنية الحديثة المرفقة بالمبنى وكيفية ممارسة عضو مجلس الشورى لمهامه وأعماله، وطريقة إدارة الجلسات الاعتيادية وآلية مناقشة البيانات الوزارية وكيفية التصويت على مشاريع القوانين المقترحة والمعدلة، والتعرف على أهم المعالم المعمارية للمجلس. حضر اللقاء سالم بن علي الكعبي نائب رئيس المجلس، و عبدالله بن خليفة المجعلي نائب رئيس المجلس، وحمودة بن محمد الحرسوسي رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية العمانية السعودية، أعضاء مكتب المجلس، والشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 8347 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.