الإثنين , 29 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: ملكة القطن

= 1708

خصصت الدولة 21 مليار جنيه لتطوير صناعة الغزل والنسيج بناء على توجيهات الرئيس السيسي لتستعيد مصر لقبها القديم”ملكة القطن”، فهذا المحصول الاستراتيجى طالما حقق لمصر عوائد ضخمة وشهرة عالمية منذ عهد محمد على باشا عندما بلغ القطن المزروع2مليون فدان، محققا بمفرده 50%من الدخل القومى.

وتشير ورقة سياسات أصدرتها مؤسسة “ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان” عن زراعة القطن في مصر الى فرص قوية لإعادة رواج هذا المحصول من جديد في ظل تراجع الإنتاج عالميًا وزيادة الأسعار إلى جانب مايوفره من فرص عمل ضخمة وتوفير المواد الخام للصناعات النسيجية،وهو ما يتطلب تطوير زراعة القطن بتقديم حوافز للمزارعين وتسهيل تسويقه لمصانع النسيج المصرية بحيث لا يتم تصديره كمنتج خام.

وفى انتظار افتتاح أكبر مصنع في العالم للغزل بالمحلة قبل نهاية2022، ومع تطوير مصانع الشركة القابضة للغزل والنسيج ودمج بعض شركاتها، لاتزال هناك ثغرة لاستعادة عرش القطن وهى توفيق أوضاع المصانع الخاصة المتوسطة والصغيرة التى أُغلقت منذ 3 سنوات بعد تدهور حالها اثر رفع الدعم عنها بقرار من وزيرالمالية الأسبق يوسف غالى..

ويناشد أصحاب هذه المصانع الرئيس التدخل لتوفير المواد الخام لها بسعر معقول ودراسة مشاكلها والتعامل معها بمرونة فيما يخص التأمينات والضرائب والكهرباء حتى تتمكن مرة أخري من المساهمة فى الانتاج.

———————
* مدير تحرير أخبار اليوم
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 7963 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.