الخميس , 2 مايو 2024

هبة حسين تكتب عن: كنز الصحراء!

= 1684


وضع مجموعة من العلماء أيديهم علي الكنز المهمل الذي يمثل الأمل والمستقبل لمصر في اشارة للصحراء التي تشغل 96 % من مساحتها. هذه النعمة الربانية التي لم نحسن استغلالها حتي الآن، كانت محور كتاب ضم خبرات متنوعة قدمت وصفا شاملا للصحاري المصرية وكيفية الاستفادة منها زراعيا وصناعيا واقتصاديا وسياحيا لتحقيق التنمية المستدامة.

ولأن اعادة اكتشاف هذا الكنز يحتاج لإرادة سياسية، يجب أن يكون كتاب «الموارد الطبيعية المتجددة والتنمية المستدامة في صحاري مصر وشبه الجزيرة العربية» دليلا للرئيس الجديد في النهوض بوطننا.

يؤكد د. محمود عبد القوي زهران أستاذ البيئة النباتية بكلية العلوم جامعة القاهرة – والذي قام بتحرير الكتاب أن الطاقة تلعب دورا مهما في بناء الأمم وهنا تكمن أهمية الصحاري كأعظم خزان للطاقة الشمسية، كما أن تكاليف انتاج الكهرباء من طاقة الرياح زهيدة جدا.

ولإنجاح تعمير الصحراء يشدد د. زهران علي ضرورة تطبيق مبدأ الاكتفاء الذاتي بالاعتماد علي طاقتي الشمس والرياح والمياه الجوفية وتربة الصحراء دون استصلاح بزراعة نباتات غير تقليدية لانتاج الغذاء والأعلاف والدواء والورق والأخشاب بحيث تكون قليلة الاحتياج للماء وتتحمل درجات الحرارة وملوحة التربة. كما طالب بالحفاظ علي النباتات النادرة والحيوانات البرية واكثارها في محميات طبيعية تحقق جذبا سياحيا،والأهم الاهتمام بالانسان البدوي واشراكه في التنمية المستدامة للصحاري بوصفه المستفيد الأول.

وبحكم خبرته الطويلة في مجال البيئة رصد وجدي رياض المحرر العلمي القدير بصحيفة الأهرام من خلال مشاركته في هذا الكتاب «الطاقة الخضراء في الصحاري المصرية « واعتبرها المنجم الذي لاينضب والملاذ لسكان المدن التعساء وسط الضوضاء والتلوث والزحام. وأكد علي أهمية أن تكون الصحراء جاذبة وليست طاردة لتخلق فرص عمل متنوعة، فمصر لديها مخزون ضخم من المياه الجوفية قدره 7 آلاف مليار متر مكعب لاتستغل سوي نسبة ضئيلة منه ويمكن الاستعانة بتكنولوجيا النانو لتنقية المياه الملوثة من الآبار لزيادة مواردنا من الماء العذب.
—————————-
هبة حسين كاتبة صحفية ومدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 9987 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.